عراقجي يحدد موقف طهران من مضيق هرمز ويحذر من التصعيد
كشف وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي خلال زيارته الرسمية الى بغداد عن رؤية بلاده الاستراتيجية تجاه امن الملاحة في مضيق هرمز. واوضح عراقجي في تصريحات صحفية ان طهران تفرض سيادتها الكاملة على المضيق وتعتبر نفسها الجهة الوحيدة المسؤولة عن ادارته. وبين ان اي تحركات فردية او محاولات لفرض واقع جديد من قبل اطراف اخرى ستؤدي حتما الى زيادة حدة التوتر والتصعيد في المنطقة.
واضاف عراقجي في معرض حديثه ان زيارته الى العاصمة العراقية تكتسب اهمية خاصة في ظل الظروف الراهنة. واشار الى ان المباحثات مع الجانب العراقي تضمنت تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والامنية الاستراتيجية. وتابع ان طهران تقدر المواقف العراقية الداعمة والرافضة للاعتداءات التي تعرضت لها الاراضي الايرانية مؤخرا.
واشار الوزير الايراني الى تطورات الاوضاع في لبنان مؤكدا ان المسار الدبلوماسي يجب ان يرتكز على وقف فوري وشامل للحرب في كافة الجبهات. واوضح ان بلاده تضع انسحاب القوات الاسرائيلية من المناطق المحتلة في لبنان كبند اساسي ضمن مسؤوليات واشنطن الدولية. واختتم عراقجي تصريحاته بالتشديد على ضرورة وضع حد للهجمات العسكرية في لبنان لضمان استقرار المنطقة ومنع انزلاقها نحو مواجهات اوسع.
