اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

السفير الاسرائيلي في واشنطن يحذر من وضع كارثي بسبب حزب الله

{title}
أخبار دقيقة -

كشف السفير الاسرائيلي لدى الولايات المتحدة عن مخاوف عميقة تجاه مسار المفاوضات الجارية بشان الترتيبات الامنية في لبنان. واوضح ان تل ابيب باتت تواجه وضعا كارثيا نتيجة استمرار نفوذ حزب الله. مبينا ان التطورات الاقليمية الاخيرة اربكت الرؤية التي كانت تعول عليها حكومته للتوصل الى استقرار دائم على الحدود الشمالية.

واضاف السفير في تصريحاته ان الجولات السابقة من المحادثات غير المباشرة كانت تستند الى فرضية جوهرية تتمثل في تقليص النفوذ الايراني في الساحة اللبنانية. واشار الى ان واشنطن كانت تقود جهودا تهدف الى ضمان امن اسرائيل. غير ان مسار تلك الجهود يواجه حاليا خطر الانهيار نتيجة التفاهمات الجانبية التي قد تجري بين الولايات المتحدة وطهران.

وبين المسؤول الاسرائيلي ان القلق يتزايد من انحراف النقاشات عن هدفها الاساسي المتمثل في انهاء الدور العسكري للحزب. مؤكدا ان تل ابيب لا تزال ترى ضرورة ملحة لاستعادة الدولة اللبنانية سيادتها الكاملة ومنع اي تدخلات خارجية تعيق الاستقرار. واظهر ان التمسك بتفكيك القدرات العسكرية للحزب يظل الركيزة التي لا يمكن لاسرائيل التنازل عنها في اي اتفاق مستقبلي.

وختم موضحا ان القلق الاسرائيلي يمتد ليشمل تراجع الاولويات الامريكية في الملف اللبناني. خاصة مع بروز تفاهمات اقليمية قد لا تتقاطع مع المطالب الامنية الاسرائيلية. وشدد على ان التحدي الراهن يتطلب اعادة تقييم للمواقف لضمان عدم خروج الترتيبات الامنية عن السيطرة او فقدانها لجوهرها الاستراتيجي في المنطقة.

تصميم و تطوير