اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

اسباب فقدان الشهية في الصيف وطرق استعادة نضارة البشرة

{title}
أخبار دقيقة -

كشفت اخصائية التغذية رانيا نجيب عن الاسباب العلمية الكامنة وراء فقدان الشهية خلال فصل الصيف مؤكدة ان ارتفاع درجات الحرارة يدفع الجسم لتقليل عمليات التمثيل الغذائي للحفاظ على حرارته الداخلية. وأوضحت ان الجسم يسعى لتجنب انتاج حرارة اضافية ناتجة عن هضم الوجبات الثقيلة مما يؤدي الى تراجع الشعور بالجوع لدى الكثير من الاشخاص. وبينت ان التعرق المستمر وفقدان السوائل يساهمان بشكل مباشر في الشعور بالارهاق العام وتدني الرغبة في تناول الطعام.

وقالت نجيب ان التغلب على هذه الحالة يتطلب اتباع استراتيجيات ذكية في التغذية تبدا بتقسيم الوجبات اليومية الى حصص صغيرة ومتعددة بدلا من الاعتماد على وجبات كبيرة ومكثفة. واضافت ان التركيز على الاطعمة الخفيفة مثل السلطات والزبادي والفواكه المشوية يعد خيارا مثاليا لتعزيز الصحة دون تحميل الجهاز الهضمي اعباء اضافية. وشددت على ضرورة عدم اهمال وجبة الافطار التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم مع ضرورة استغلال فترات انخفاض الحرارة في الصباح الباكر او بعد الغروب لتناول الوجبات الرئيسية.

واظهرت التوصيات الغذائية ان الحفاظ على نضارة البشرة خلال الصيف يرتبط ارتباطا وثيقا بنوعية الاطعمة المتناولة. واوضحت ان الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار والخس والطماطم تلعب دورا حيويا في ترطيب الجلد ومقاومة الجفاف الناتج عن اشعة الشمس. واضافت ان الفواكه الصيفية كالبطيخ والشمام تمد الجسم بمضادات الاكسدة الضرورية لحماية البشرة من التلف. كما اشارت الى اهمية دمج الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والافوكادو والاسماك الدهنية الغنية باوميجا 3 في النظام الغذائي لتقليل الالتهابات وتعزيز مرونة الجلد.

وبينت نجيب ان الماء يبقى المصدر الاول والاساسي للترطيب وينبغي توزيعه بانتظام طوال اليوم مع امكانية تعزيزه بشرائح الليمون او النعناع. واكدت ان العصائر الطبيعية الطازجة غير المحلاة والكركديه البارد والشاي الاخضر المثلج تعد بدائل صحية ممتازة للمشروبات الغازية التي تزيد من الشعور بالعطش. واوضحت في ختام نصائحها ان العناية بالتغذية المتوازنة وشرب السوائل بانتظام لا يقتصر اثره على استعادة الشهية فحسب بل يمتد ليشمل الحفاظ على حيوية الجسم واشراقة البشرة طوال ايام الصيف.

تصميم و تطوير