اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

انخفاض الحوادث السيبرانية في الاردن بنسبة 16 خلال الربع الاول

{title}
أخبار دقيقة -

كشف محمد الصمادي، رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، أن تقرير الموقف الأمني السيبراني للربع الأول من العام أظهر انخفاض عدد الحوادث السيبرانية في الاردن بنسبة 16 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. كما أوضح أن نسبة الحوادث الخطيرة لم تتجاوز 0.5 من إجمالي الحوادث المسجلة، في حين كانت معظم الحوادث متوسطة الخطورة.

وأضاف الصمادي خلال منتدى التواصل الحكومي أن أبرز التهديدات التي واجهت المؤسسات الوطنية كانت تتمثل في برمجيات الفدية "Ransomware"، وهجمات حجب الخدمة "DDoS"، بالإضافة إلى التصيد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية. كما أشار إلى رصد 27 موقعا إلكترونيا ينتحل صفة مؤسسات وطنية خلال الربع الأول.

وأوضح الصمادي أن الهجمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي شهدت ارتفاعا عالميا بنسبة 89، موضحا أن 75 من الاختراقات اعتمدت على بيانات دخول أو هويات رقمية مخترقة بدلاً من الاختراق التقليدي للأنظمة. ولفت إلى أن قطاع الصناعة والتجارة كان الأكثر استهدافا بالهجمات بنسبة 27.91، تلاه القطاع الحكومي بنسبة 20.93.

وتحدث الصمادي عن دور المركز الوطني للأمن السيبراني، الذي تأسس عام 2021 بموجب قانون الأمن السيبراني، في بناء منظومة وطنية متكاملة لحماية الفضاء الرقمي الأردني من التهديدات السيبرانية. وأكد أن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني للأعوام 2025-2028 تهدف إلى بناء فضاء سيبراني آمن وموثوق.

وأشار إلى أهمية تعزيز الثقة بالبنية الرقمية ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواجهة التهديدات السيبرانية، وإدارة المخاطر المرتبطة بالتقنيات الحديثة. كما تطرق إلى الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيات الناشئة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية.

وفيما يتعلق بالإطار الوطني الأردني للأمن السيبراني، أوضح الصمادي أن تطبيقه بدأ خلال عام 2025 على 110 مؤسسات حكومية ومؤسسات بنية تحتية حرجة، مع خطط لتوسيع التطبيق ليشمل خمسين جهة وطنية إضافية في العام المقبل. كما تم تنفيذ 330 ورشة عمل توعوية وتدريب 720 موظفا من القطاعين الحكومي والخاص ضمن برامج متخصصة.

تصميم و تطوير