اجتماع وزراء الخارجية العرب: ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة
قال أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، إن الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب يهدف إلى تعزيز التعاون العربي لمواجهة التحديات المتزايدة في العالم العربي. وأوضح الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عبد اللطيف الزياني، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الحوار الذي دار في الجلسة يعكس الفهم المشترك لخطورة هذه التحديات ورغبة الدول العربية في تعزيز العمل الجماعي لمواجهتها.
وأضاف الصفدي أنه تم الترحيب بمذكرة التفاهم التي وقعت بين الولايات المتحدة وإيران، مشددا على أهمية التقدم في المفاوضات التي انطلقت في سويسرا، بهدف الوصول إلى حل شامل يعالج أسباب التوترات السابقة. وأكد الصفدي أن الدول العربية تسعى إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مطالبا بضرورة احترام سيادة الدول العربية ورفض أي تدخلات قد تمس بأمنها.
وأشار الصفدي إلى أن الاجتماع تناول أيضا الاعتداءات الإيرانية على دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، مؤكدا أهمية عدم تكرار هذه الاعتداءات والعمل بشكل جماعي لضمان عدم حدوثها في المستقبل. كما كانت القضية الفلسطينية من أبرز القضايا المطروحة خلال الاجتماع، في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها نتيجة السياسات الإسرائيلية التوسعية، بما في ذلك توسيع الاستيطان ومصادرة الأراضي، مما يقوض فرص تحقيق السلام العادل.
