اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

تعزيز العلاقات البرلمانية بين الاردن واذربيجان

{title}
أخبار دقيقة -

بحث رئيس مجلس النواب مازن القاضي اليوم مع رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني صاحبة غفاروفا سبل تعزيز التعاون البرلماني بين الاردن واذربيجان. جاء ذلك قبيل انطلاق أعمال المؤتمر البرلماني لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

أوضح القاضي وغفاروفا اعتزازهما بالعلاقات العميقة بين البلدين والتي تحظى برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس إلهام علييف. وبيّن القاضي أن هذه العلاقات تمثل نموذجاً للتعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

كما شددا على أهمية الرؤى والمواقف المتقاربة التي يشاركها البلدان، والتي تعتمد على الاعتدال والحوار. وأكدا ضرورة الإيمان بحل النزاعات بطرق سلمية لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

قال القاضي إن التعاون البرلماني يجب أن يتجاوز الأطر التقليدية إلى شراكة مؤسسية فاعلة تعزز التشريعات الاقتصادية والتنموية. وأضاف أنه يجب تفعيل الدبلوماسية البرلمانية كأداة داعمة للسياسات الخارجية من خلال التنسيق داخل الاتحاد البرلماني الإسلامي.

كذلك، دعا إلى تعزيز آليات التنسيق البرلماني المشترك عبر لجان دائمة تهتم بالتشريعات الاقتصادية وتبادل الخبرات. وأشار إلى أهمية توحيد الرؤى بين اللجان الاقتصادية لتحقيق مصالح الشعبين.

من جانبها، أكدت غفاروفا اهتمام أذربيجان بتعزيز العلاقات مع الاردن، مشيدة بالمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الثنائية. وأعربت عن أهمية توسيع مجالات التعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات، خاصة في مجالات التشريع الاقتصادي والتحول الرقمي.

أضافت غفاروفا أن البرلمان الأذربيجاني ينظر إلى الاردن كشريك مهم في المنطقة، مشددة على أهمية التنسيق بين البرلمانين في المحافل الدولية والإسلامية. وأعربت عن استعداد المجلس الوطني الأذربيجاني للعمل المشترك لتعزيز العلاقات البرلمانية.

في ختام اللقاء، أكد الجانبان على ضرورة تكثيف التواصل بين اللجان البرلمانية المتخصصة. كما تناولا أهمية فتح آفاق جديدة للشراكة بين الاردن واذربيجان في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

حضر اللقاء السفير الأردني في أذربيجان عمر النهار والسفير الأذربيجاني لدى الاردن شاهين شاكر عبد اللايف والنواب المعنيون.

تصميم و تطوير