انطلاق مراسم الافتتاح الرسمي لأولمبياد باريس 2024

{title}
أخبار دقيقة -

انطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 اليوم الجمعة، عند الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (17:30 ت غ)، بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان في استاد دو فرانس، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.


وضم القارب الأول بعثة اليونان التي تعتبر مهد الألعاب الحديثة، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه المغنية الأميركية الشهيرة ليدي غاغا.
للمرة الأولى في التاريخ، يقام حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيس، يشاهده 320 ألف متفرج من مدرجات بنيت خصيصا للحفل على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة، وفق ما ذكرته قناة فرانس 24.
وسيتواجد الرياضيون من 205 دول على متن 85 عبارة وقاربا في عرض يمتد 3 ساعات و45 دقيقة، في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد ساعات من تعرض شبكة القطارات السريعة لأعمال "تخريب".
وتريد فرنسا تعزيز صورتها من خلال هذه الألعاب، عبر استضافة نحو مئة رئيس دولة أو حكومة، لمواصلة نشاط دبلوماسي مكثف بينما تشتعل الصراعات في أوكرانيا وغزة، مرورا بالسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
يترافق عرض السين مع عرض دبلوماسي بحضور مئة شخصية بينها 85 رئيس دولة وحكومة على المنصة الرسمية في ساحة تروكاديرو.
تصميم و تطوير