بعد تعيين السديري .. السبايلة : رفض فتح قنصلية للسعودية في القدس "استعداء" وهذا موقف الاحتلال

{title}
أخبار دقيقة -

عقب إعلان السفير السعودي لدى الاردن ، نايف بن بندر السديري اعتماده سفيرًا فوق العادة ومفوضًا غير مقيم لدى دولة فلسطين وقنصل عام بمدينة القدس ، دارت تساؤلات عدة حول ما ستؤول إليه العلاقات بين الجانبين وإمكانية فتح قنصلية سعودية لفلسطين في القدس وما التبعات السياسية في حال لم توافق خارجية الاحتلال على الأمر ، وسط اعتبارات سياسية من شأنها الاعتراف بأن ما قامت به السعودية مؤخرًا هو نقلة عملية في العلاقات الفلسطينية السعودية، إضافة إلى أنه بذلك يسجل اعترافًا بالدولة الفلسطينية .

القرار أحدث صدى واسعا وسط تأثيرات محتملة على القضية الفلسطينية خاصة وقضايا الشرق الأوسط عامة، فحفلت الساحة السياسية والدبلوماسية بالتكهنات حول القرار في ظل  تلكأ واشنطن في مسألة منح الفلسطينيين ما يطالبون به .
 السلطة الفلسطينية رحبت بقرار السعودية معتبرة أنه جاء بالوقت المناسب حيث يعكس الاهتمام بالقضية الفلسطينية ، فيما قوبل بالرفض من جانب الاحتلال ، حيث أدلى وزير خارجيته بتصريحات قال فيها : "  هم لا يحتاجون إلى طلب إذننا ، لم يتشاوروا معنا وليسوا بحاجة إلى ذلك ، لكننا لن نسمح بافتتاح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق" .
وفي هذا الإطار يقول الباحث الجيوسياسي د. عامر السبايلة ، إنه ليس هناك ما يمنع فتح قنصلية سعودية لفلسطين في القدس ، مؤكدًا أن رفض ذلك يُفسر على أنه استعداء مباشر للسعودية ولا ترغب "إسرائيل" بذلك في هذا التوقيت ، على حد قوله  .
وأوضح في حديثه لجفرا نيوز ، أن الاحتلال لا يرغب باستعداء السعودية لكن يرغب بتغيير الأولويات ، بينما السعودية ستصر على ضرورة عدم تهميش الملف الفلسطيني على حساب أي اتفاق .
وأضاف ، السعودية كونها راعية مبادرة السلام العربية ، والبلد الأهم في الشرق الأوسط من حيث إحداث تغيير حقيقي على الأرض عبر أي اتفاق ، لذلك فأنها تؤكد أن الأساس الفلسطيني حاضر وموجود ولا ترغب بالقفز عنه .
تصميم و تطوير