اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

رئيس وزراء قطر يدعو لإنشاء خط ساخن مع إيران لحماية الملاحة في هرمز

{title}
أخبار دقيقة -

قال رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن إنشاء خط ساخن بين الولايات المتحدة وإيران يعد ضروريا لضمان عدم تعريض الملاحة في مضيق هرمز للخطر. وأوضح آل ثاني في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز أن هذا الخط سيكون له دور حيوي في التحقق من أي تهديدات ضد السفن العابرة.

وأضاف رئيس الوزراء القطري أن "الغرض من الخط الساخن هو التأكد من أن أي سفينة تتعرض لتهديد يتم التحقق منه من قبل إيران، مما يسمح لها بالمرور بأمان". وقد جاء هذا التصريح في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة بعد هجمات استهدفت منشآت الطاقة.

وأشار آل ثاني إلى أن قطر للطاقة المملوكة للدولة ستقوم برفع حالة القوة القاهرة فقط عند التأكد من معالجة جميع المشكلات المتعلقة بالأمن التشغيلي. وقد تم تعليق الإنتاج في مجمع رأس لفان بعد الهجمات التي وقعت في نهاية فبراير.

وتعهد الشيخ محمد بأن الإنتاج القطر سيكون قادرا على العودة إلى طبيعته في غضون أسابيع قليلة، باستثناء المنشأة التي تأثرت بالهجمات. وأكد أن الفرق الفنية قد تم نشرها بالفعل للتأكد من جاهزية العمليات.

وحذر من وجود مخاطر داخلية قد تؤثر على الاتفاقات الحالية، حيث قال: "سيكون هناك دائما أشخاص لا يعجبهم الاتفاق وأشخاص سيحاولون التخريب... يحدث ذلك في أي نزاع". وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية، أكد أن قطر تسعى لزيادة الطاقة الإنتاجية في حقل الشمال الغازي إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027، رغم التحديات التي تواجهها حاليا.

تصميم و تطوير