اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

مصر تشدد إجراءاتها ضد التعدين غير الشرعي على الحدود مع السودان

{title}
أخبار دقيقة -

في تطور لافت، أعلنت الحكومة المصرية عن اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة ظاهرة التعدين غير الشرعي بالقرب من الحدود مع السودان. وأوضح مسؤولون أن هذه الخطوات تأتي في ظل تقارير عن توقيف وترحيل الآلاف من السودانيين الذين دخلوا الأراضي المصرية بصورة غير قانونية لممارسة أنشطة التعدين.

وأضافت المصادر أن عمليات الترحيل تمت عبر معبر أرقين، حيث تم القبض على أولئك الذين انخرطوا في أعمال التنقيب عن الذهب. وذكرت المعلومات أن هذه الأنشطة أثارت مخاوف بشأن الأمن وسلامة الحدود، وهو ما دفع السلطات المصرية لتعزيز إجراءاتها الأمنية.

كذلك، كشفت تقارير عن وقوع مواجهات محتملة بين الجيش المصري ومجموعات تعدين سودانية قرب الحدود، إلا أن المعطيات الرسمية لم تؤكد هذه المزاعم. وأكدت السلطات المصرية أنها نفذت عمليات أمنية لضبط المتسللين العاملين في التعدين غير الشرعي.

وأظهرت تسجيلات مصورة تكدس العائدين عند معبر أرقين، حيث ذكر مسؤولون سودانيون أنهم بدأوا بتقديم المساعدة للمرحلين، بما في ذلك توفير وسائل النقل والرعاية الصحية. وأشاروا إلى أنهم استقبلوا نحو 1500 معدّن خلال فترة قصيرة، في عملية وصفوها بالمنظمة.

وتعكس هذه التطورات التزام الحكومة المصرية بمكافحة التعدين العشوائي وحماية الثروات المعدنية. وأكد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في تغريدات له على منصة إكس، دعمه لإجراءات الحكومة، مشيداً بتدخل القوات المسلحة لمواجهة أنشطة التعدين غير الشرعي.

كما أشار ساويرس إلى أن هذه الخطوات ستعزز من قدرة الحكومة على جذب الاستثمارات العالمية إلى قطاع التعدين، معتبراً أن تطوير هذا القطاع يمثل أحد المصادر المهمة لتعزيز الإيرادات في مصر.

في السياق نفسه، أكد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية في الجيش المصري أن القوات تعمل في حالة استعداد قتالي لحماية الحدود وتنفيذ المهام المكلفة بها. وتؤكد الحكومة المصرية على أهمية التصدي لأي أنشطة غير قانونية تهدد الأمن القومي.

تصميم و تطوير