الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على السودان بسبب الأسلحة الكيميائية
فرضت الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات على السودان، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تومي بيغوت أن هذه القيود تتضمن مزيداً من التضييق على الصادرات الأمريكية إلى البلاد. وأضاف بيغوت أن العقوبات تشمل أيضاً منع شركات الطيران المملوكة للدولة السودانية من العمل في الولايات المتحدة.
وأوضح بيغوت أن العقوبات جاءت بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، مشيراً إلى التزام الإدارة الأمريكية بتحقيق سلام دائم في السودان. ودعا الأطراف المتحاربة إلى الموافقة على هدنة إنسانية والالتزام بها، من أجل إنهاء الفظائع وتخفيف معاناة الشعب السوداني.
كما نادى بضرورة إنهاء جميع أشكال الدعم الخارجي للأطراف المتحاربة، وهو ما يعتبر خطوة حاسمة للشروع في عملية السلام. يذكر أن العقوبات السابقة التي فرضتها واشنطن في مايو قد شملت قيوداً على صادراتها إلى السودان، بالإضافة إلى تقييد الوصول إلى خطوط الائتمان.
في الوقت نفسه، أعلنت الولايات المتحدة عن عقوبات جديدة في يونيو استهدفت ثمانية أفراد وكيانات، متهمة إياها بتزويد الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالأسلحة والمتفجرات والمقاتلين الأجانب. وأشارت المصادر إلى أن هذا الدعم أدى إلى prolonging the conflict، مما أسفر عن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
