اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

نائبة لبنانية تهاجم اتفاق الاطار مع اسرائيل وتصفه بسلام الخضوع

{title}
أخبار دقيقة -

وجهت النائبة اللبنانية حليمة القعقور انتقادات لاذعة لاتفاق الاطار الذي وقع بين لبنان واسرائيل برعاية امريكية في واشنطن واصفة اياه بالسقطة الكبيرة التي تكرس سياسة الخضوع. وقالت القعقور في تصريحاتها ان البنود الواردة في الاتفاق لا سيما تلك المتعلقة بوقف الاجراءات العدائية في المحافل الدولية تمثل تنازلا خطيرا يمنع لبنان من ملاحقة العدو على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.

واضافت القعقور موضحة ان هذا الاتفاق يضرب مبدأ العدالة لآلاف الضحايا ويحرم الدولة اللبنانية من ملفات تعويض مالي ضخمة كانت ستنتج عن تلك الجرائم. واشارت الى ان الحديث عن السلام في ظل هذه الشروط هو سلام قائم على القوة والاكراه وليس سلاما عادلا مستداما مؤكدة ان مثل هذه التسويات لن تحمي البلاد من نزاعات مستقبلية متكررة.

وكشفت النائبة اللبنانية عن استيائها من البند الثالث عشر في الاتفاق الذي يلزم الطرفين بوقف الاعمال العدائية والمناوأة في المحافل القانونية والسياسية الدولية معتبرة ان هذا البند يشرعن الافلات من العقاب. واظهرت القعقور لقطات من نص الاتفاق المبرم الذي جاء عقب جولات مفاوضات مكثفة في واشنطن مشددة على ان هذا المسار يمثل تراجعا عن الحقوق الوطنية اللبنانية في مواجهة الانتهاكات الاسرائيلية.

وبينت النائبة ان توقيع هذا الاتفاق يأتي في وقت تشهد فيه الساحة اللبنانية انقساما حادا حول جدوى هذه الخطوات والضمانات التي توفرها للسيادة اللبنانية. واوضحت ان رفضها للاتفاق ينبع من كونه يضع قيودا قانونية على الدولة اللبنانية بدلا من ان يعزز قدرتها على استرداد حقوقها المسلوبة في المحاكم الدولية.

تصميم و تطوير