اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

اليونيسيف تحذر من كارثة انسانية تهدد اطفال مدينة الابيض في السودان

{title}
أخبار دقيقة -

كشفت منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف عن تفاقم المخاطر التي تلاحق الاطفال في السودان نتيجة استمرار النزاع المسلح مشيرة الى توثيق اكثر من 5700 انتهاك جسيم بحقهم منذ اندلاع المعارك. واوضحت المنظمة في تقريرها ان الاطفال هم الفئة الاكثر تضررا من تبعات الحرب التي تسببت في نزوح ولجوء ملايين السودانيين.

واضافت المنظمة ان مدينة الابيض في ولاية شمال كردفان باتت في قلب العاصفة حيث يواجه نحو 500 الف مدني مخاطر محدقة نتيجة اشتداد حدة القتال في محيط المدينة. وبينت اليونيسيف ان اطفال الابيض يواجهون تهديدا مباشرا بالقتل والاصابة والنزوح القسري في ظل تدهور الاوضاع الامنية والانسانية بصورة متسارعة.

واظهرت التقارير الميدانية ان هناك محاولات متعمدة من قبل قوات الدعم السريع لتجفيف مصادر الوقود والمحروقات في مناطق ولايتي شمال كردفان والنيل الابيض بهدف دفع مدينة الابيض نحو الانهيار التام وهو سيناريو يشبه ما شهدته مدينة الفاشر في وقت سابق. واكدت مصادر دولية ان هذه الممارسات تفرض حصارا خانقا يهدد حياة الالاف من المدنيين العزل.

واوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس ان الوضع الانساني في الابيض يستدعي تحركا دوليا عاجلا للحيلولة دون وقوع فظائع جماعية. وطالب غيبريسوس بوقف فوري لاي عمليات هجومية على المدينة مشددا على اهمية حماية المرافق الحيوية لضمان وصول المساعدات الضرورية للسكان الذين يعانون من نقص حاد في الغذاء والدواء.

تصميم و تطوير