اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

اتصال دبلوماسي رفيع بين الامارات وايران لبحث التطورات الاقليمية

{title}
أخبار دقيقة -

كشفت وزارة الخارجية الاماراتية عن اجراء اتصال هاتفي بين وزير الخارجية عبد الله بن زايد ونظيره الايراني في خطوة دبلوماسية هي الاولى من نوعها منذ تصاعد التوترات الاقليمية الاخيرة. واظهرت المباحثات حرص الجانبين على مناقشة المستجدات الراهنة في المنطقة في اعقاب التوقيع على مذكرة تفاهم جديدة بين الولايات المتحدة وايران.

واكد عبد الله بن زايد خلال المكالمة على اهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاقات المبرمة. مبينا ان الحوار المسؤول والدبلوماسية الجادة يمثلان السبيل الامثل لمعالجة كافة الازمات القائمة وتجنب التصعيد. واضاف ان الامارات تدعم كل الجهود الرامية الى تعزيز الاستقرار الاقليمي.

واوضح مراقبون ان هذه المبادرة الايرانية تأتي في اطار تحركات دبلوماسية مكثفة تهدف الى تخفيف حدة التوتر في المنطقة عقب دخول مذكرة التفاهم حيز التنفيذ. وياتي هذا التحرك في وقت دعت فيه دول الخليج والولايات المتحدة الى ضرورة الحفاظ على زخم المفاوضات مع طهران لضمان عدم حيازة سلاح نووي والحفاظ على حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وخلصت المباحثات الى ضرورة تكاتف الجهود الدولية والاقليمية لتنفيذ مخرجات التفاهمات الاخيرة. كما شدد الطرفان على اهمية الاستمرار في قنوات التواصل المفتوحة لضمان الامن والسلم في المنطقة وتجاوز التحديات التي فرضتها التطورات العسكرية الاخيرة.

تصميم و تطوير