وزير الطاقة السعودي: عززنا مفهوم الشفافية مع روسيا حول أرقام إنتاجها النفطي

{title}
أخبار دقيقة -

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأحد، أنه "ليس لدينا عقدة تجاه المضاربات بسوق النفط"، مشيراً إلى أن "قرار خفض إنتاج النفط قرار تحوطي".

وقال في حديث لقناة "العربية": "لم نلزم أحداً بقرار خفض إنتاج النفط والجميع متفق على الخفض"، مؤكداً أن "سوق النفط بحاجة إلى تطمينات وإجراءات لمنع تذبذبه".
وأضاف الوزير السعودي: "لا مصلحة لدينا بأي تذبذات بسوق النفط قصيرة أو طويلة الأمد"، لافتاً إلى أن "مهمتنا منح سوق النفط البيانات الواضحة لأجل الاستقرار".
وأوضح أن "جهات مستقلة ستعمل مع دول أوبك+ بشأن تقييم إنتاجها في 2024"، متابعاً: "مهمة الجهات المستقلة أن تضمن موثوقية البيانات لسوق النفط".
وأفاد بن سلمان بأن "المستقلة ستنهي الجدل السابق حول بيانات الإنتاج في أوبك+".
إلى ذلك، أكد "أننا بحثنا مع روسيا مسألة إنتاجها وطلبنا منها توضيح بياناتها"، مشيراً إلى أن "قرار موسكو بشأن عدم نشر بيانات الإنتاج وراء الشكوك حول حجمه".
وكشف الوزير أن "جهات مستقلة تواصلت مع روسيا بشأن إنتاجها وحصلت على الأرقام".
وأردف: "عززنا مفهوم الشفافية مع روسيا حول أرقام إنتاجها النفطي".
وفي وقت سابق، اتفق الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024. وأشار بيان صادر عن التحالف، عقب اجتماع في فيينا، إلى أن روسيا وأنغولا ونيجيريا ستشهد خفضاً كبيراً في إنتاج النفط المستهدف في العام 2024.