اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

علاقة الطعام الجاهز بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم

{title}
أخبار دقيقة -

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة الامعاء الدولية عن وجود رابط مباشر ومقلق بين استهلاك الوجبات السريعة والجاهزة وبين زيادة مخاطر الاصابة بالاورام السرطانية في القولون والمستقيم. واظهرت النتائج التي توصل اليها باحثون من اوروبا والولايات المتحدة ان الانماط الغذائية الغربية التي تعتمد بشكل اساسي على الاطعمة المصنعة والسكريات تساهم بشكل مباشر في تحفيز بيئة معوية تساعد على نمو الخلايا الخبيثة.

واوضح الباحثون ان التجربة اعتمدت على نماذج دقيقة شملت انسجة قولون بشري مستزرعة مخبريا وخنازير معدلة جينيا، حيث بينت ان الاغذية الغنية بالدهون والفقيرة بالالياف تؤدي الى زيادة انتاج الاحماض الصفراوية الاولية في الامعاء. واضافت الدراسة ان بكتيريا الامعاء تقوم بتحويل هذه الاحماض الى احماض صفراوية ثانوية، اهمها حمض الديوكسيكوليك، الذي يلعب دورا محوريا في تحفيز نمو الاورام لدى الاشخاص الذين يمتلكون استعدادا وراثيا.

وقال القائمون على البحث ان هذا الحمض لا يعمل بمفرده كعامل مسبب للسرطان، بل ان النظام الغذائي الغربي يعمل كمحفز لتنشيط عمل هذه الاحماض في تنمية الخلايا السرطانية. واشار الفريق البحثي الى ان حمض الديوكسيكوليك يؤثر في مسار بروتين بيتا-كاتينين، مما يدفع الخلايا الظهارية في القولون لاكتساب خصائص تشبه الخلايا الجذعية السرطانية، وهو ما يعزز قدرة الاورام على الانتشار والتجدد.

وذكرت النتائج ان حمض الديوكسيكوليك في الظروف الطبيعية قد يكون مفيدا لتوازن الامعاء، الا ان تراكمه الناتج عن سوء التغذية هو ما يجعله خطرا داهما. واكدت الدراسة ان خفض مستويات هذا الحمض عبر تغيير النمط الغذائي قد يمثل استراتيجية وقائية وعلاجية واعدة للحد من انتشار هذا النوع من السرطان.

وبينت الاحصائيات العالمية ان سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الثالثة بين السرطانات الاكثر شيوعا حول العالم، مع تسجيل نحو مليوني اصابة جديدة سنويا. واظهرت البيانات ان الدول ذات الدخل المرتفع تسجل اعلى معدلات الاصابة، بينما اصبحت ظاهرة الاصابة بالمرض بين الشباب دون سن الخمسين تثير قلقا متزايدا لدى الاوساط الطبية عالميا، مما يستدعي اعادة النظر في العادات الغذائية اليومية والابتعاد عن الاطعمة الجاهزة.

تصميم و تطوير