اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

سبيس إكس تطلق عملية إعادة هيكلة ديونها بسندات جديدة بقيمة 25 مليار دولار

{title}
أخبار دقيقة -

أعلنت شركة سبيس إكس عن خطتها لإعادة هيكلة ديونها من خلال إصدار سندات جديدة تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار. وتهدف هذه الخطوة إلى التخفيف من عبء الديون ذات الفوائد المرتفعة التي ترتبط بتمويل استحواذ إيلون ماسك على منصة إكس، المعروفة سابقا بتويتر، في عام 2022. كما تشمل هذه الالتزامات المالية شركة الذكاء الاصطناعي إكس.إيه.آي.

وبحسب تقارير وكالة بلومبرج، كان من المتوقع أن تتحمل الشركات المرتبطة بسبيس إكس تكاليف خدمة ديون تصل إلى 1.8 مليار دولار هذا العام، وذلك قبل دمجها ضمن الهيكل المالي الجديد للشركة. وتتوقع سبيس إكس أن تدفع حوالي 1.5 مليار دولار سنويا كفوائد على السندات الجديدة.

كشفت التقارير أن إيلون ماسك كان قد قام بدمج عدد من شركاته تحت مظلة سبيس إكس قبل طرح أسهمها في البورصة، مما ساهم في رفع قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليوني دولار، وتحقيق عائدات بنحو 75 مليار دولار. ويعتمد ماسك في تمويل مشاريع التوسع، خاصة في مجال إكس.إيه.آي، على إيرادات شركة ستارلينك وعقود سبيس إكس مع الحكومة الأمريكية.

أظهرت عمليات الاكتتاب القوي على السندات ثقة المستثمرين في سبيس إكس، رغم عدم تحقيقها أرباحا حتى الآن، حيث بلغ حجم الاكتتاب نحو 89 مليار دولار، مما أتاح لها تقديم فائدة منخفضة على الإصدار. يأتي هذا الطرح في وقت شهدت فيه أسهم سبيس إكس تقلبات ملحوظة في الأسواق، حيث فقد السهم نحو ربع قيمته خلال ثلاث جلسات، لكنه شهد تعافيا محدودا بعد ذلك.

تصميم و تطوير