المستقلة» : إعلان القوائم الأولية للمرشحين نهاية الأسبوع

{title}
أخبار دقيقة - دقيقة أخبار
لا تزال خطوات قوائم الترشح لم تنته بعد، ففي نهاية هذه المرحلة المهمة من العملية الانتخابية 2024، يتم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين من قوائم محلية وقوائم عامة، والتي حدد القانون الموعد النهائي لعرضها يوم الثامن والعشرين من آب الحالي.
وفي متابعة صحفية حول تفاصيل مرحلة الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين، بدا أن الهيئة المستقلة للانتخاب وضعت جدولا زمنيا لهذه المرحلة، وفقا للمدد القانونية، لتفاصيل هذه الإجراءات، لتكون مددا تنظيمية وليست قانونية، بمعنى أنه يمكن أن تتغير في حال تم إنجازها أو إنجاز بعضها بمدد أقل من تلك التي حددتها الهيئة.
وبحسب ما كشف عنه الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة فإن الهيئة ما تزال تدرس طلبات الترشح، ووفقا للقانون فإن آخر موعد لنشر القائمة الأولية للمرشحين هو الثامن من آب الحالي.
وبين الرواشدة في تصريح صحافي أنه قانونيا آخر موعد لإعلان القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات النيابية 2024، نهاية الأسبوع الحالي (8/8) الحالي، حيث تنشر الهيئة القوائم الأولية للمرشحين، ويعتبر النشر قرار تبليغ لكافة المرشحين بقرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.
ونبّه الرواشدة في حال لم يتم الموافقة على إحدى القوائم، بالطبع يمكن الطعن بقرار الهيئة، لدى محكمة الاستئناف، مبينا أن الهيئة ما تزال تدرس هذه الطلبات.
وعن تفاصيل مرحلة الطعن، أشار الرواشدة إلى أن مرحلة الطعن تبدأ في اليوم التالي مباشرة للإعلان عن قوائم الترشيح الأولية، ولا يوجد يوم محدد ضمن الجدول الزمني للهيئة للبدء بمرحلة الطعون، ذلك أنها تبدأ اليوم التالي لإعلان قائمة المرشحين الأولية، وفي اللحظة التي يوافق بها مجلس المفوضين على نشر القوائم الأولية، تبدأ مرحلة الطعن في اليوم التالي.
في هذا السياق، كشف الرواشدة أن الناخب يحق له الطعن في القائمة العامة فقط، ولا يحق له الطعن بالقوائم المحلية، لافتا إلى أن هذا نص قانوني، يمنح الناخب حق الطعن بالقوائم العامة فقط، مشيرا إلى أن فترة الطعون استلامها ثلاثة أيام والمحاكم تنظر بها خلال ثلاثة أيام، بمعنى أن فترة الطعون ستة أيام، حتى وإن تخللها عطل رسمية تبقى المحاكم بدوام اعتيادي.
ولفت الرواشدة إلى أن محاكم الاستئناف فقط هي التي تستقبل الطعون على قوائم المرشحين، ونتائجها قطعية.
كما كشف بهذا الشأن، أن آخر موعد للانسحابات من القوائم المحلية هو (26) آب الحالي، مشيرا إلى أنه بطبيعة الحال القوائم العامة لا يمكن الانسحاب منها، ليصار إلى الإعلان عن القوائم النهائية في (28) من آب.
ونبّه الرواشدة فيما يخص مواعيد مرحلة الترشح، إلى أن من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب تنظيم جدول زمني بالانتخاب، بتوافق مع المدد القانونية، وهذه المواعيد ليست مطلقة، ممكن أن تكون أقل وقبل ما حددته الهيئة، لكن ما هو مؤكد وفقا للقانون أن الثامن والعشرين موعد نشر قوائم المرشحين النهائية.
تصميم و تطوير