تمثيل مغلوط

{title}
أخبار دقيقة -
تمثيل مغلوط 
كتب _فايز الشاقلدي 
على الرغم من أن الانتخابات النيابية  يفترض أن تكون الوسيلة التي يعبر من خلالها الناخب عن هويته السياسية بالدرجة الأولـى، الا أن الأمـر يختلـف  نتيجـة لوجـود العادات المجتمعية ونظام "الفزعة" الذي لا يشجع على هذه الممارسة، بـل علـى العكـس تمامـا، فـأن هـذا النظـام يشـجع علـى تكـريس الهويـات العشائرية والمناطقية بالدرجة الأولى.  
  ومع العودة الى استطلاع الرأي الذي أعدتة صحيفة "صدى الشعب " سابقا , فان أقل من ربع الناخبين يصوتون بناء على قناعاتهم السياسية . 
بطبيعة الحال، فإنه لا يمكن اغفال التركيبة العشائرية للمجتمـع الأردنـي، وبالتـالي مـن المتوقـع أن يكون الخيار الأول للناخب في ظل وجـود دوائـر انتخابيـة صـغيرة "القوائم المحلية " موجهـا للمرشـح العشـائري.
 وبمـا أن النظام الانتخابي يمنح الناخب صوتا واحدا فإن هذا الصوت سـيذهب فقـط للمرشـح العشـائري، واذا لم يذهب الصوت للمرشح العشائري فإنه سيذهب للمرشـح القـادر علـى تـوفير الخـدمات، وفـي كثير من الحالات يذهب الصوت الى مرشح عشائري قادر على توفير الخدمات .
لقـد أدى النظـام الانتخـابي القـائم علـى الـدوائر الصـغيرة والصـوت الواحـد الـى تكـريس الانتمـاء الـى الهويـة الفرعيـة العشـائرية والمناطقيـة علـى حسـاب الهويـة السياسـية، وهـو مـا أثـر علـى سـلبا علـى مفهوم المواطنة، بل أن الأمر تجاوز ذلك الى تهديد وحدة العشـيرة وبخاصـة فـي حـال وجـود اكثـر من مرشح من أبنائها في نفس الدائرة، فنظام تقسيم الدوائر قد افرز دوائـرا ينتمـي كـل ناخبيهـا الـى عشيرة واحدة. 
فـي مواجهـة هـذا الخيـار لجـأت بعـض العشـائر الـى مـا يعـرف بالإجمـاع العشـائري علـى المرشـح تجنبـا لأي صـراعات داخـل العشـيرة وكـذلك فـي محاولـة لحشـد الأصـوات لمرشـحها امـام مرشـحي العشـائر الأخـرى، ... وهذا ما حدث في بعض محافظات الشمال مؤخرا..حيث يـتم الوصـول الـى هـذا الاجمـاع بطـريقتين، الأولـى تتمثـل فـي ان يقـرر شـيوخ ووجهاء العشيرة من هو المرشح الذي سـيخوض الانتخابـات مـن بـين الـراغبين فـي خوضـها او أن يـتم اجـراء انتخابـات داخليـة تفـرز مرشـحا يلتـزم بـه جميـع افـراد العشـيرة، الا أن التجـارب العمليـة اثبتت أن كلا الخيـارين قـد لا يؤديـان الـى الاجمـاع العشـائري المنشـود فـي بعـض الأحيـان إذ يقـوم اكثـر مــن شــخص مــن أبنــاء العشــيرة بالترشـح، وفــي هــذه الحالــة يفضــي ذلــك الـى انقســام داخــل العشيرة نفسها بما يحمله هذا الانقسام من اثار سلبية على العلاقات الاجتماعية بين أبناء العشيرة أو المنطقة الواحدة وأيضا هذا ما حدث في العاصمة عمان خلال عطلة عيد الأضحى المبارك . 
حيث يــؤدي هذا التمثيل العشائري أو "الفزعة" الى غيــاب عدالــة التمثيــل فــي النظــام الانتخــابي و خلــق حساســيات بــين مكونــات المجتمــع المختلفـة، فهـو يخــل بمبــدأ التسـاوي بــين المـواطنين ويعطــي انطباعـا بمحاولـة اقصـاء المجموعــة الأقـل تمثـيلا عـن المشـهد السياسـي،..  ويقـود فـي المحصـلة النهائيـة الـى حالـة مـن الاسـتنكاف عـن المشاركة نتيجة عدم القناعة بجدواها.
تصميم و تطوير