الرقمنة والتحول الرقمي

{title}
أخبار دقيقة -
الرقمنة والتحول الرقمي 
 كتب _ فايز الشاقلدي 
 في السنوات القليلة الماضية أصبح مصطلح الرقمنة (digitization) يستخدم في جميع بلدان العالم المتقدمة منها والنامية على حد سواء لأن الدول المتقدمة تعتمد في كل تكنولوجياتها على الرقمنة والدول النامية لا تريد أن تتأخر عن الركب. هذا يأخذنا لنقطة مهمة وهي تعريف الرقمنة. الرقمنة ليست تكنولوجيا ولكنها وسيلة نحو استخدام أنواع كثيرمن التكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي. الرقمنة ببساطة هي تحويل جميع المعلومات والوثائق إلى صورة تستطيع أجهزة الكمبيوتر التعامل معها. هذا ليس بالشئ السهل لأنك تريد تحويل الوثائق والصور والأصوات ومقاطع الفيديو وأي شيء يمكن قياسه مثل درجة الحرارة وشدة الإشعاع وما شابه إلى صورة يستطيع الكمبيوتر التعامل معها وتخزينها وتحليلها. قلنا أن ذلك ليس سهلاً ولكنها مشكلة تقنية وأصبح بالإمكان التعامل معها وحلها. 
 هناك تحديات تشريعية وقانونية خصوصا بعد فرض قانون الجرائم الإلكترونية , وفي المستقبل القريب ستكون أغلب المستندات في صورة رقمية لا ورقية وسيكون هناك إمضاء إلكتروني بدلاً من الورقي فهل نحن جاهزون في قبول الوثائق الإلكترونية وإعتمادها بدلاً من الورقية؟ هذا السؤال تبادل إلى ذهني بعد منتدى الأردن للاعلام والاتصال الرقمي الذي عقد قبل أسابيع . 
 عندما تتحول أغلب الوثائق والمعلومات إلى النظام الرقمي فسنحتاج حتماً إلى وسائط تخزينية عملاقة السعة. السعة التخزينية لوسائط التخزين في أجهزة الكمبيوتر تتضاعف تقريباً كل سنة وتقل تكلفتها. إذا فالتحدي هنا ليس صعباً ولكن يجب التأكد دائماً من وجود سعة تكفي كل ما نحتاج تخزينه لأن المعلومات التي نحتاج تخزينها تزداد كل يوم، كما يجب أن تكون هناك استرتيجية واضحة تجاه ما يجب تخزينه للأبد وما يمكن مسحه بعد مدة. أيضاً يجب متابعة تكنولوجيا وسائط التخزين والحصول على المتقدم منها لأنها تكون أكبر سعة وأكثر سرعة وأقل تعرضاً للتلف وهذا يأخذنا للنقطة التالية.
 السؤال الآخر المطروح هل يؤثر التحول الرقمي والرقمنة على الأيدي العاملة ؟ أكدت بعض الدراسات الحديثة أن إدخال أو زيادة الاعتماد على تقنيات مثل أجهزة الكمبيوتر لن يؤثر على عدد الموارد البشرية في بعض الصناعات، بل سيزيد من فرص العمل بدلاً من ذلك. النقيض من ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى عكس هذه النظرية وهي أن استخدام التكنولوجيا في المؤسسات والشركات قد يؤثر بشكل ملحوظ على الموارد البشرية للشركات والمؤسسات. وهذا من وجهة نظري مجال مفتوح لمزيد من البحث في مختلف الصناعات ويتوقف على وجهة النظر التي تتبناها الشركات من حيث الإبقاء على مواردها البشرية وتطويرها أو الاستغناء عنها تماما ببديل تقني. وهذا بدوره يؤدي إلى السؤال حول ماهية التحول المطلوب لمواكبة مثل هذا التطور التكنولوجي الرهيب، كل ذلك يقودنا إلى الحديث حول التحول الرقمي في عالمنا المعاصر وأهميته وماهي الرقمنة وما الدور الذي تلعبه هذه التغيرات في التأثير على الأفراد.

تصميم و تطوير