أوبك بلس تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية 2025

{title}
أخبار دقيقة -

اتفق أعضاء تحالف أوبك بلس، اليوم الأحد، على تمديد الاقتطاعات الحالية من إنتاجهم النفطي حتى نهاية عام 2025، وذلك لدعم الأسعار، في ظل تحديات جيوسياسية واقتصادية تخيم على السوق، مع توجه لزيادة الإنتاج لاحقا.


وجاء في بيان للتحالف، اليوم، أن أوبك بلس المؤلف من أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، و10 دول حليفة لها أبرزها روسيا، "سيمدد مستوى إنتاج النفط الخام من الأول من كانون الثاني حتى 31 كانون الأول 2025".
واتفقت 8 دول أعضاء في تحالف أوبك بلس هي السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان، على تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط لبضعة أشهر قبل إلغائها تدريجيا. وجاء في بيان لوزارة الطاقة السعودية أنه سيتم بعد أيلول 2024 "إعادة كميات هذا التخفيض، البالغة 2,2 مليون برميل يوميا، تدريجيا، على أساس شهري، حتى نهاية أيلول من عام 2025".
بدورها، رحبت دولة الكويت بقرار تحالف (أوبك+) في اجتماعه الوزاري ال 37 الذي انعقد الأحد في الرياض والمتضمن تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية الإضافية البالغة 1.65 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2025، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.
وكان من المقرر عقد الاجتماع نصف السنوي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المكونة من 12 عضوا بقيادة السعودية، وشركائها العشرة بقيادة روسيا، في مقر المنظمة في فيينا، غير أن قرارا اتخذ الأسبوع الماضي بإجراء الاجتماع عبر الإنترنت، قبل أن يطلب من بعض الأعضاء السفر إلى العاصمة السعودية الرياض.
تصميم و تطوير