دول عربية تدين بشدة استمرار مجازر الاحتلال في غزة

{title}
أخبار دقيقة -

دانت دول عربية استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والاستهداف الأخير لمخيم نازحين في رفح.


وأعربت السعودية وسلطنة عُمان والكويت ومصر واليمن عن إدانتهم واستنكارهم الشديدين لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، دانت وزارة الخارجية السعودية، استمرار مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين قرب مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" شمال غرب رفح.
وأكدت الخارجية السعودية رفضها القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية، وأهابت بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر.
إلى ذلك، أكدت سلطنة عُمان في بيان لوزارة الخارجية اليوم الاثنين، أن هذه الأفعال الشنيعة التي تستمر دولة الاحتلال في ارتكابها تستوجب تدخلا دوليا رادعا، بما في ذلك فرض المجتمع الدولي عقوبات على إسرائيل، نظرا لما تمثله ممارساتها العدوانية الغاشمة من خرق واضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وانتهاك لكرامة النفس البشرية والقيم الإنسانية.
كما دانت وزارة الخارجية الكويتية، العدوان الإسرائيلي الجديد على خيام النازحين في مدينة رفح في قطاع غزة، ما أودى بحياة عشرات الضحايا بينهم أطفال ونساء.
وأكدت الخارجية الكويتية في بيان لها، أن ما تقوم به القوة القائمة بالاحتلال ضد العزل من الفلسطينيين يكشف وبشكل جلي ارتكابها وأمام العالم أجمع إبادة جماعية غير مسبوقة وجرائم حرب صارخة.
بدورها دانت مصر ، قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح، الأمر الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 40 مواطنا وإصابة العشرات، في انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبنود اتفاقية چنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.
واعتبرت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، هذا الحدث المأساوي، إمعاناً في مواصلة استهداف المدنيين العُزّل، والسياسة الممنهجة الرامية لتوسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة لجعله غير قابل للحياة.
وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح.
وجددت مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري لضمان الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء العمليات العسكرية في مدينة رفح.
وأضافت أن ذلك يستدعي تدخلا فوريا وحازما من المجتمع الدولي لإلزام تلك القوات بالانصياع لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصريح بضرورة وقف استهداف مدينة رفح وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.
من جهتها أعربت اليمن، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمجزرة البشعة، التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلى فى مخيم للنازحين فى مدينة رفح، وأسفرت عن سقوط مئات الضحايا من المدنيين.
وأكدت وزارة الخارجية اليمنية فى بيان أن هذا الفعل المتعمد يمثل جريمة حرب جديدة، وتحدٍيا صارخا للقرارات والقوانين الدولية، بما في ذلك قرار محكمة العدل الدولية الصادر مؤخرا، نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نِت).
ويُذكر أن 40 مواطنا استُشهدوا وأصيب العشرات، الليلة الماضية، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد قصفها خيام النازحين شمال غرب رفح، جنوب قطاع غزة.
وتأتي المجزرة بعد يومين فقط، من أصدار محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، أوامر، لإسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بوقف فوري لعملياتها العسكرية في محافظة رفح، وضرورة المحافظة على فتح معبر رفح، لتمكين دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
تصميم و تطوير