جهود أُردنية تفضي إلى عودة الاتصالات بين سكان غزة

{title}
أخبار دقيقة -

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (جوال)، ظهر الأربعاء، عن بدء عودة خدمات الاتصال (الثابت والخلوي والإنترنت) للعمل بشكل تدريجي في مختلف مناطق قطاع غزة المحاصر، بعد فصلها من الاحتلال الإسرائيلي لمدة وصلت 9 ساعات على الأقل.

وأوضحت الشركة في بيان مقتضب سابق، أن الانقطاع كان قد نجم عن تعرض المسارات الدولية، والتي جرى إعادة وصلها سابقا، للفصل مرة أخرى، حيث يأتي الانقطاع تزامنا مع تواصل العدوان الشامل على القطاع لليوم السادس والعشرين على التوالي.
 
 
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد هناندة، أكد صباح الأربعاء، مخاطبة الأردن للاتحاد الدولي للاتصالات بخصوص انقطاع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 7 تشرين أول 2023 وحتى اللحظة.
وقال هناندة إنه لا يجوز قطع الاتصالات والإنترنت بأي شكل، كون فرق الإنقاذ والسكان المدنيين يعتمدون بشكل رئيسي على خدمات الاتصالات التي تعتبر خدمة أساسية وليست من الكماليات.
 
 
وقالت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات إن القياسات المباشرة أظهرت أن قطاع غزة تعرض لانقطاع جديد للإنترنت مع تأثير كبير على آخر مشغل رئيسي متبقٍ وهو شركة Paltel.
وذكرت "نت بلوكس" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أنه سيتم اعتبار الحادث بمثابة خسارة كاملة للاتصالات السلكية واللاسلكية من قبل معظم سكان القطاع.
وأسفر عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، عن ارتقاء أكثر من 8500 شهيد وإصابة أكثر من 21 ألفا، في حصيلة غير نهائية.
تصميم و تطوير