95 مهندسا ومهندسة يؤدون القسم القانوني في عمان

{title}
أخبار دقيقة -
95 مهندسا ومهندسة يؤدون القسم القانوني في عمان
 
أدى 95 مهندسا ومهندسة القسم القانوني لنقابة المهندسين الأردنيين في عمان، بحضور نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وعضو مجلس النقابة المهندس معتز الشوارب، ورئيس لجنة المهندسين الشباب المهندس منذر وهبة.
 
وقدم نقيب المهندسين التهنئة للمهندسين الجدد بمناسبة انضمامهم الى كوكبة زملائهم تحت مظلة نقابة المهندسين، مؤكدا ضرورة التواصل الدائم مع النقابة والانخراط بالانشطة والفعاليات واللجان المختلفة داخل النقابة بما يساهم في تعزيز علاقات التعاون وابقاء المهندسين بصورة كل ما هو جديد وبما ينعكس عليهم ايجابا في توفير فرص تدريب وتشغيل لهم.
 
واستعرض المهندس سمارة الدور الذي تقوم به نقابة المهندسين من خلال اللجنة العليا للاعمار في فلسطين، تجاه الحرب الشرسة التي يتعرض لها الاشقاء في قطاع غزة منذ 10 شهور، مشيرا الى التواصل الدائم مع المهندسين في قطاع غزة لإبقاء النقابة بصورة الاوضاع اولا بأول، والقيام بالأمور التي من الممكن انجازها في ظل ظروف العدوان الهمجي على كافة مناطق القطاع، حيث تمكنت اللجنة من اصلاح خطوط نقل رئيسة وترميم عدد من الأفران، وتركيب محطات تحلية، إضافة إلى ترحيل اطنان من النفايات وغيرها من الامور.
 
ولفت إلى أن دور نقابة المهندسين لا يقتصر على قطاع غزة، فالنقابة تقيم حملة فلنشعل قناديل صمودها لترميم منازل البلدة القديمة في القدس المحتلة، وقد تم ترميم مئات المنازل، كما تمكنا من اعادة 2000 مقدسي للعيش داخل الاسوار، إضافة إلى ترميم احد المنازل الذي يعود الى العصر الأيوبي في القدس.
 
وتحدث أيضا عن الحملات التي تنفذها النقابة محليا، كحملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في المملكة، حيث يتم ترميم 25-30 منزل سنويا، إضافة الى حملة الاضاحي لتوزيع الاضاحي في الأردن وفلسطين، وحملة الحقيبة المدرسية، وحملة ترميم وانشاء مدرجات وقاعات في الجامعات المختلفة.
 
وعلى صعيد التدريب، أشار المهندس سمارة الى الدورات التأهيلية والبرامج التدريبية التي تقيمها النقابة لمنتسبيها بشكل دوري، إضافة إلى الدورات التي تعقدها اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب المهني من خلال منصتها التي توفر اكثر من 8500 دورة تدريبية في كافة اختصاصات الحياة الاكاديمية والمهنية والمهاراتية.
 
وأكد نقيب المهندسين على أهمية العلاقات التي تسعى نقابة المهندسين لتطويرها وتعزيزها في سبيل خدمة المهنة ومنتسبي النقابة، مبينا أن نقابة المهندسين هي العمود الفقري لاتحاد المهندسين العرب حيث ان معظم الكودات واللجان المنبثقة عن الاتحاد كانت من الأردن، اضافة الى مشاركة النقابة في اتحاد المهندسين العالمي حيث فازت النقابة بعضويات لجنة التغير المناخي العالمي والتعليم والريادة والابداع، وهو ما ساهم ايضا بتأسيس مركز التحكيم الهندسي العربي ومقره في عمان ويرأسه نقيب المهندسين الأردنيين.
 
وعن صناديق نقابة المهندسين، أكد المهندس سمارة أن الأوضاع المالية للصناديق مستقرة ومتوازنة.
 
وعلى صعيد وطني، أشار نقيب المهندسين الى مشاركته في لجنة تحديث المنظومة السياسية ولجنة تحديث المنظومة الاقتصادية، حيث انجزت اللجنة العديد من الملفات فيما يتعلق بالأحزاب والريادة والمرأة والانتخابات والشباب والادارة المحلية، داعيا الى ضرورة مشاركة الجميع في الانتخابات النيابية التي من المقرر اجراؤها مطلع ايلول المقبل، لما لذلك من اهمية في رسم ملامح المرحلة المقبلة في ظل التحديات الاقليمية على الحدود والازمات الاقتصادية الخانقة وارتفاع معدلات البطالة وتدنى مستويات المعيشة وازمات المياه والطاقة وغيرها.
 
وتخلل حفل اداء القسم القانوني، فقرات مختلفة استعرضت كافة الخدمات التي تقدمها نقابة المهندسين لمنتسبيها.
 
وفي نهاية الحفل، ردد المهندسون الجدد القسم القانوني والقسم العربي الذي تلاه رئيس لجنة المهندسين الشباب المهندس منذر وهبة، وتسلموا بطاقات العضوية والشهادات.
تصميم و تطوير