كرة سلة: الولايات المتحدة تجدد الموعد مع صربيا العائدة من بعيد.. تقرير

{title}
أخبار دقيقة - دقيقة أخبار 

باتت الولايات المتحدة على بعد فوزين من لقبها الخامس توالياً والسابع عشر في تاريخ مشاركاتها في مسابقة كرة السلة للرجال في الألعاب الصيفية، وذلك بعد بلوغها نصف النهائي بفوز سهل على البرازيل 122-87 الثلاثاء في أولمبياد باريس.

وبعدما أقيمت مباريات دور المجموعات في ليل، حلت منتخبات السلة في ملعب بيرسي أرينا في العاصمة حيث احتشد المشجعون لمتابعة المنتخب الأميركي الذي لم يخيب آمالهم بفوز كبير على البرازيل التي لم تتقدم على ليبرون جيمس ورفاقه سوى مرة واحدة بفارق نقطتين ولمدة 34 ثانية، فيما وصل الفارق بينهما وبين حاملي اللقب إلى 28 نقطة في بداية الربع الثالث.

وأنهى الأميركيون الشوط الأول متقدمين بفارق 27 نقطة 63-36، مما جعل مهمة "سيليساو" شبه مستحيلة لاسيما أن رجال المدرب ستيف كير لم يخففوا من وتيرتهم ووسعوا الفارق إلى 29 نقطة 88-59 قبل 2.36 دقيقة على نهاية الربع الثالث.

وبعدما انتهى الربع الثالث على نتيجة 94-71، تجاوز الأميركيون المئة نقطة بسلة من كيفن دورانت بعد دقيقتين على بداية الربع الأخير في طريقهم لحسم اللقاء بفارق 35 نقطة بفضل جهود ديفن بوكر (18 نقطة) وأنتوني إدواردز (17) وجويل إمبيد (14 مع 7 متابعات) وأنتوني ديفيس (13 مع 8 متابعات) وجيمس (12 مع 9 تمريرات حاسمة)، فيما لم تنفع النقاط الثلاثين التي سجلها برونو كوبوكلو للبرازيل.

أفضل عودة لصربيا

وجدد الأميركيون الموعد في دور الأربعة المقرر الخميس مع صربيا التي خسرت أمامهم 86-103 في إعادة لنهائي 2016 والتي حسمت أقوى مباريات ربع النهائي بعدما تفوق نيكولا يوكيتش ورفاقه على أستراليا بعد شوط إضافي 95-90، في لقاء تخلفوا خلال ربعه الثاني بفارق 24 نقطة قبل أن يحققوا أفضل عودة في تاريخ الألعاب.

وكان يوكيتش (21 نقطة مع 14 متابعة و8 تمريرات حاسمة) وبوغدان بوغدانوفيتش (17 نقطة) وفاسيليي ميتسيتش (14) الأفضل صربياً، فيما تألق باتي ميلز (26 نقطة) وجوش غيدي (25) من ناحية أستراليا من دون أن تتمكن من تكرار سيناريو النسخة الماضية حين نالت البرونزية.

وكشرت أستراليا عن أنيابها باكراً وأوصلت الفارق حتى 24 نقطة في الشوط الأوّل، بعدما سجلت 20 نقطة متتالية بين أواخر الربع الأول وبداية الثاني من دون أي رد.

ورغم استفاقة صربيا بعض الشيء وتسجيلها النقاط الخمس الأخيرة، أنهت أستراليا الشوط الأول متقدمة بفارق 12 نقطة 54-42. عادت الحياة إلى الصرب في الربع الثالث ووضعهم بوغدانوفيتش في المقدمة 61-60 لأول مرة منذ النقاط الأولى في المباراة.

تبادل بعدها الفريقان التقدم حتى ختام الربع الذي انتهى 67-65 لصربيا، لكن بثلاثية من غيدي عادلت أستراليا 78-78 قبل ثلاث دقائق على نهاية الربع الرابع.

ودخل الفريقان الثواني الثلاثين الأخيرة وصربيا في المقدمة بفارق نقطة، ثم انتزع ميتسيتش خطأ من جوك لاندايل في الثواني التسع الأخيرة، فترجم رمية حرة من أصل اثنتين، تاركاً الفرصة لميلز ليخطف التعادل 82-82 بسلة صعبة قبل اقل من ثانيتين على النهاية.

واحتكم الفريقان إلى شوط إضافي قال فيه يوكيتش كلمة الفصل بتسجيله سلتين متتاليتين مصيرتين، واضعاً بلاده في المقدمة 93-90 مع بقاء 25 ثانية قبل أن يترجم بوغدانوفيتش رميتين حرتين ليقضي تماماً على آمال ميلز ورفاقه.

تجدد الموعد أيضاً بين ألمانيا وفرنسا

وبلغت ألمانيا بطلة العالم نصف النهائي لأوّل مرة، وذلك على حساب يانيس أنتيتوكونمبو ورفاقه في اليونان 76-63.

وتدين ألمانيا، الفائزة باللقب العالمي العام الماضي لأول مرة في تاريخها بتغلبها على صربيا، إلى فرانتس فاغنر الذي سجل 18 نقطة.

وأسهم القائد دينيس شرودر بالتأهل أيضاً بتسجيله 13 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة في لقاء بدأته اليونان بقوة متقدمة بفارق 12 نقطة 18-6 قبل أن يعود الألمان إلى الأجواء اعتباراً من الربع الثاني وصولاً إلى إدراك التعال 36-36 في نهايته، ثم دخول الربع الأخير وهم في المقدمة 59-52 قبل أن يصل الفارق إلى 15 نقطة 72-57 بسلة ثلاثية بعيدة جداً من شرودر، وذلك كان كافياً لإحباط يانيس ورفاقه.

ولم يكن شرودر راضياً عما قدمه شخصياً بالقول "كنت أعاني طيلة المباراة. الفريق حملنا، قام فرانتس فاغنر بعمل رائع وكل من دخل من مقاعد البدلاء زودنا بالطاقة لأنه من الصعب أن تلعب الساعة الحادية والعشرة صباحاً".

من ناحية اليونان التي كانت تمني النفس ببلوغ نصف النهائي للمرة الأولى أيضاً، فكان يانيس الأفضل بـ22 نقطة.

فرنسا تُفلِت من عودة كندا

وتلتقي ألمانيا في نصف النهائي في إعادة للفوز الذي حققته في دور المجموعات 85-71 الجمعة الماضي، مع فرنسا المضيفة ووصيفة البطلة التي تخطت كندا ونجومها العشرة الذي يلعبون في "أن بي أيه" 82-73، وذلك في لقاء تقدمت خلاله بفارق 19 نقطة 48-29 في بداية الربع الثالث قبل أن تعود منافستها من بعيد وتشعل المواجهة بتقليصها الفارق حتى 5 نقاط 65-60 بفضل شاي غيلجيوس-ألكسندر (27 نقطة) وآر دجاي باريت (16).

لكن صاحب الأرض الذي عانى نجمه فيكتور ويمبانياما في اللقاء (7 نقاط فقط مع 12 متابعة)، عرف كيف يحبط عزيمة الكنديين ويحسم التأهل في نهاية المطاف، وذلك بفضل اللاعب الدفاعي عادة ايزايا كوردينييه (20) وغيرشون يابوسيلي (22 نقطة) وماتياس لوسور (13) وإيفان فورنييه (15) الذي سجل ثلاثية من مسافة بعيدة جداً ليوسع الفارق إلى 10 نقاط 76-66 قبل 55 ثانية على النهاية.

تصميم و تطوير