دور القيادة الجامعية في تطوير الجامعة وتعزيز تنافسيتها

{title}
أخبار دقيقة - تُعدّ القيادة الجامعية (رئيس الجامعة) عنصرًا حيويًا في تطوير المؤسسة التعليمية، حيث يقع على عاتقه توجيه المجتمع الجامعي لتحقيق هدف مشترك؛ يتمثّل في التميز والابتكار وفي الحصول على نتائج فعلية وقابلة للتنفيذ وإحداث تغيير ذي مغزى يعود بالنفع والفائدة على الجامعة والمجتمع.
وفي هذا السياق، يتناول هذا المقال دور القائد الأكاديمي في التفاعل مع التحديات الحديثة، والإسهام في بناء جامعة قوية ومبتكرة.
ويمكن تلخيص أهم ما يتوقع أن يقوم به هذا القائد الأكاديمي (رئيس الجامعة) بما يلي:
١_ تعظيم الاستقلال الموضوعي؛ والإجرائي؛ والفكري؛ داخل الجامعة مع ضمان الحرية الأكاديمية وتعزيزها لأعضاء هيئة التدريس.
٢- تعزيز استقلال الجامعة المادي من خلال الاستثمار الجاد في المورد البشري (رأس المال الفكري) وتحفيز صناديق الاستثمار داخل الجامعة وخارجها؛ وتحفيز البحث العلمي؛ ودعم مراكز الاستشارات.
٣- زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا، بوصفها عاملًا حاسمًا في تحسين تجربة التعلم؛ وذلك من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على التوسع باستخدام التكنولوجيا، بشكل فاعل، لتعزيز جودة التعليم.
٤- بناء بيئة تعلّم تشجع على التنوع الذي يعكس التحديات والفرص في المجتمع، ويساعد في تطوير سياسات شمولية وبرامج تعكس تنوع الطلبة والموظفين داخل الحرم الجامعي.
٥- تفعيل التعاون مع قطاع الصناعة لتطوير المناهج؛ وتوفير فرص التدريب العملي؛ وبناء علاقات شراكة قوية مع القطاع الصناعي لتحقيق فوائد متبادلة.
٦- إنشاء بيئات تحفيزية تعزّز البحث والابتكار لدعم مشاريع البحث العلمي التجريبي الرصين؛ وتطوير مراكز للابتكار وحاضنات للأعمال والمشاريع؛ وإنشاء بنك للأفكار الجديدة.
٧- تطوير برامج لتنمية المهارات الريادية لدى الطلبة لتحفيز مفاهيم الريادة والابداع والابتكار لديهم في الجامعة؛ وتوجيههم نحو التفكير الريادي؛ وتشجيع المشاريع الابتكارية.
٨- تطوير استراتيجيات لتعزيز التواصل وتبادل الأفكار داخل المجتمع الجامعي؛ وتحفيز الانخراط الاجتماعي؛ وبناء هوية جامعية قوية.
٩- تفعيل المشاركة في مشاريع اجتماعية تعزّز التنمية المستدامة؛ وتوجه الجامعة نحو تحقيق الفائدة القصوى للمجتمع المحلي.
في الختام؛ تؤدي القيادات الجامعية دوراً بارزاً في بناء مؤسسات تعليمية متميزة ومبتكرة، ويمكن أن يكون لتفاعلهم مع التحديات تأثير إيجابي في مستقبل التعليم العالي
تصميم و تطوير