اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

تعاون استراتيجي جديد بين الجزائر وروسيا في قطاعات الطاقة والتعليم

{title}
أخبار دقيقة -

شهدت العاصمة الروسية موسكو توقيع حزمة من مذكرات التفاهم الاستراتيجية بين الجزائر وروسيا، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني. كشفت هذه الخطوة عن رغبة الطرفين في تعزيز الشراكة الثنائية لتشمل مجالات حيوية كالمناجم والطاقة والمواصلات.

وأوضح المسؤولون أن الاتفاقيات ركزت بشكل خاص على الجانب التعليمي، حيث تم الاتفاق على توسيع حصص الطلبة الجزائريين في الجامعات الروسية، إضافة إلى إنشاء مراكز متخصصة لتعليم اللغة الروسية داخل الجزائر، مما يعكس متانة العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري باتروشيف إن التوقيع جرى بحضور وفد جزائري رفيع المستوى برئاسة وزير المحروقات محمد عرقاب. مبينا أن المذكرات تتضمن أيضا بنودا لتبادل الخبرات في معايير القياس والتقييس التقني، وهو ما يمهد الطريق لرفع مستوى التعاون الصناعي والمنجمي.

وأضاف ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي في تصريحاته أن الجزائر تحتل مكانة استثنائية ضمن الشركاء الأفارقة لموسكو، مشيرا إلى أن الحوار المستمر في قطاع الوقود والطاقة يمثل ركيزة أساسية في تعزيز العلاقات الاقتصادية. واختتمت اللقاءات بمباحثات مكثفة حول آفاق الاستثمار في الموارد الطبيعية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل المتغيرات الدولية الراهنة.

تصميم و تطوير