انهيار اسعار الذهب عالميا مع صعود الدولار وتوقعات بمزيد من الخسائر
سجلت اسعار الذهب تراجعا حادا في تعاملات اليوم لتواصل رحلة الهبوط للاسبوع الرابع على التوالي وسط ضغوط قوية ناتجة عن ارتفاع قيمة الدولار الامريكي وتغير توقعات السياسة النقدية. وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة تقترب من واحد بالمئة ليصل الى مستويات متدنية لم يشهدها منذ فترات طويلة بينما خسرت العقود الاجلة الامريكية نسبا مشابهة في ظل حالة من عدم اليقين التي تسيطر على الاسواق العالمية.
قال كلفن وانج محلل السوق ان الزخم الصعودي الذي يتمتع به الدولار حاليا يعود بالدرجة الاولى الى التوجهات المتشددة في السياسة النقدية الامريكية وهو ما جعل المعدن الاصفر يفقد الكثير من بريقه الاستثماري. واضاف ان الذهب الذي كان يعتبر ملاذا امنا لم يعد كذلك في ظل ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة الناتجة عن اسعار الفائدة المرتفعة التي لا تدر عائدا على حائزي الاصول.
واوضح المحللون ان التضخم الذي تشهده الولايات المتحدة والذي تجاوز مستويات قياسية دفع الاسواق الى تسعير احتمالات رفع اسعار الفائدة بشكل اكبر خلال العام الحالي. وبينت البيانات الاقتصادية الاخيرة ان هذا التصاعد في التضخم يعزز من قوة الدولار ويضغط في الوقت ذاته على اسعار المعادن النفيسة التي باتت تتجه نحو مستويات سعرية اقل على المدى الطويل.
وكشفت التوقعات الصادرة عن منصات التداول ان المتعاملين يترقبون زيادات متتالية في اسعار الفائدة الامريكية مما يزيد من الضغوط البيعية على الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم. واظهرت المؤشرات الفنية ان المعادن النفيسة الاخرى لم تكن بمنأى عن هذا التراجع حيث سجلت الفضة والبلاتين انخفاضات ملموسة في تعاملات اليوم مع توجه المستثمرين نحو التخلص من مراكزهم المالية في المعادن الثمينة مقابل تعزيز حيازاتهم من العملة الامريكية.
