تراجع اسعار النفط مع عودة تدفقات الطاقة عبر مضيق هرمز
شهدت اسعار النفط العالمية تراجعا ملحوظا خلال التعاملات الاخيرة لتقترب من المستويات التي سجلتها قبل اندلاع التوترات العسكرية الاخيرة وذلك على وقع انحسار المخاوف من تعطل الامدادات وعودة حركة الملاحة في مضيق هرمز الى طبيعتها. واظهرت البيانات انخفاض العقود الاجلة لخام برنت الى ما دون 73 دولارا للبرميل في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط تراجعا مماثلا وسط مؤشرات واضحة على وفرة المعروض في الاسواق.
كشف وزير الطاقة الامريكي كريس رايت في تصريحاته الاخيرة ان التدفقات النفطية عبر مضيق هرمز عادت الى مستوياتها المعهودة مشيرا الى عبور نحو 72 ناقلة محملة بملايين البراميل خلال الساعات الماضية. واضاف رايت موضحا ان العمل جار على ازالة الالغام البحرية لضمان سلامة الممرات مشددا على ان واشنطن قادرة على تأمين تدفقات الطاقة العالمية وان القدرة على اغلاق المضيق لم تعد ورقة ضغط بيد طهران.
بينت التحليلات الصادرة عن مؤسسات مالية كبرى ان الاسواق بدأت تتكيف سريعا مع المعطيات الجديدة حيث يتوقع خبراء مجموعة ماكواري ان تواصل الاسعار انخفاضها خلال الربع الثالث من العام لتصل الى مستويات 67 دولارا لخام برنت. واوضح المحللون ان التركيز الحالي للمستثمرين ينصب بشكل رئيسي على استقرار سلاسل الامداد بعيدا عن التوترات الجيوسياسية السابقة.
وذكرت تقارير اقتصادية ان سلطنة عمان بدأت بالفعل في تنسيق مسارات بحرية مؤقتة لتسهيل حركة الناقلات بالتوازي مع جهود دولية لادارة الممر المائي الحيوي. ورغم ان بيانات المخزونات الامريكية تشير الى انخفاض الاحتياطيات الى مستويات تاريخية الا ان التطورات الايجابية في مضيق هرمز طغت على تلك البيانات مما دفع الاسواق نحو التهدئة وتجاهل مخاوف نقص الامدادات على المدى القريب.
