موسكو تكشف موقف واشنطن الحقيقي من توسع نفوذ مجموعة بريكس عالميا
كشف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ان الولايات المتحدة لم تكن يوما من الداعمين او المعجبين بتجمع بريكس مشددا على ان واشنطن تنظر بعين الريبة لهذا التكتل المتنامي. واوضح بيسكوف خلال مشاركته في منتدى قراءات بريماكوف العلمي في موسكو ان هناك دولا داخل المجموعة قادرة على تحمل مسؤوليات قيادة الاقتصاد والامن الدوليين بعيدا عن الهيمنة الغربية التقليدية.
واضاف بيسكوف ان بريطانيا ايضا لم تبد اي تقييم ايجابي لهذا التكامل الدولي الناشئ مؤكدا ان هذه المواقف الغربية تعكس قلقا من التحولات الجيوسياسية التي تقودها دول المجموعة. وبين ان تجمع بريكس الذي انطلق عام 2006 بمبادرة من روسيا والصين والهند والبرازيل يشهد اليوم توسعا كبيرا يهدف الى اعادة صياغة النظام المالي العالمي.
واظهرت التوجهات الاخيرة للمجموعة رغبة واضحة في استحداث اليات دفع بديلة بعيدا عن الدولار الامريكي واعتماد العملات الوطنية في التبادلات التجارية بين الاعضاء. واختتم بيسكوف حديثه بالاشارة الى ان هذه الخطوات تاتي في اطار تعزيز الاستقلال الاقتصادي للدول الاعضاء وتقليص الاعتماد على العملة الامريكية كاحتياطي عالمي مهيمن.
