أسعار النفط تتراجع مع استئناف حركة النقل عبر مضيق هرمز
انخفضت أسعار النفط بشكل ملحوظ اليوم، مع استئناف حركة الناقلات عبر مضيق هرمز، حيث تقترب الأسعار من مستويات ما قبل التصعيد. جاء هذا التراجع بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع الأميركي الإسرائيلي مع إيران، مما ساهم في تخفيف المخاوف بشأن نقص الإمدادات.
بحلول الساعة 0004 بتوقيت جرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام برنت انخفاضاً قدره 40 سنتاً، أو 0.54%، لتصل إلى 73.34 دولار للبرميل. كما تراجعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 27 سنتاً، أو 0.38%، لتبلغ 70.07 دولار للبرميل.
يشير التحليل إلى أن سعر خام برنت لشهر أغسطس كان أقل من العقود الآجلة لشهر سبتمبر، حيث بلغ 73.59 دولار، مما يدل على وجود وفرة في المعروض على المدى القصير. قال توني سيكامور، المحلل لدى آي.جي، إن سرعة هذا الانخفاض فاجأت الكثيرين، حيث تتوقع الأسواق عودة الإمدادات النفطية من الشرق الأوسط أسرع مما كان متوقعاً قبل أسبوعين.
في وقت سابق، شهد سعر خام برنت تراجعاً بأكثر من ثلاثة دولارات، مع تلاشي المخاوف المتعلقة بالإمدادات، في حين انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار ثلاثة دولارات عند التسوية. وأكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت في منتدى الأربعاء أن التدفقات عبر مضيق هرمز تقترب من مستوياتها السابقة قبل النزاع، مشيراً إلى خروج 20 مليون برميل على الأقل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأضاف رايت أن العودة إلى الوضع الطبيعي الكامل ستستغرق بعض الوقت، بسبب ضرورة إزالة الألغام من المضيق. من جهة أخرى، افتتحت عُمان مسارات مؤقتة لتسهيل حركة الناقلات، بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية.
كما زار رئيس وزراء قطر عُمان لإجراء محادثات حول بدء مفاوضات مع إيران والعراق ودول الخليج بشأن الإدارة المستقبلية لمضيق هرمز. وفي سياق متصل، أظهرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت أدنى مستوى لها منذ عام 1984 الأسبوع الماضي، نتيجة لارتفاع الطلب على التكرير وسحب الحكومة من احتياطي الطوارئ. على الرغم من ذلك، لم تتفاعل الأسواق بشكل كبير مع هذه البيانات، حيث كان التركيز منصباً على الوضع في مضيق هرمز.
