استئناف شركات النفط الأجنبية للإنتاج في كردستان العراق
أعلنت شركة "إتش كيه إن" عن بدء إنتاجها بمعدل حوالي 7 آلاف برميل يومياً في إقليم كردستان. وأكد هورامي، مسؤول في وزارة النفط، أن شركة "جولف كيستون" استأنفت إنتاجها في حقل ليشكان اليوم.
وأضاف هورامي أن العمل في حقل أتروش سيستأنف يوم الأحد المقبل، في حين من المقرر أن تستأنف شركة "دي.ان.أو" إنتاجها في حقلي "تاوك" و"فيشخابور" يوم الجمعة المقبل. كما أعلن أن شركة "هانت أويل" ستعيد تشغيل عملياتها في الثامن من يوليو.
وأوضح هورامي أن بعض هذه الشركات تعرضت لأضرار كبيرة جراء هجمات سابقة استهدفت حقول النفط، مما استدعى توقفاً مؤقتاً لإجراء أعمال إعادة تأهيل للمواقع المتأثرة. واعتبر أن هذه الخطوات ضرورية لضمان استمرارية الإنتاج بأمان.
من جهة أخرى، تتوقع وزارة النفط الاتحادية زيادة صادراتها تدريجياً بدءاً من الشهر المقبل إلى نحو 450–770 ألف برميل يومياً، لدعم صادرات العراق عبر ميناءَي "جيهان" التركي و"بانياس" السوري، في ظل استمرار توقف الصادرات من الموانئ الجنوبية نتيجة إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة البحرية العالمية.
