اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

ارتفاع الصادرات الوطنية في الاردن بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول

{title}
أخبار دقيقة -

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع الصادرات الوطنية في الاردن بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من العام لتصل الى 2,956 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأكدت الأرقام أن قيمة المعاد تصديره شهدت أيضا زيادة ملحوظة بنسبة 15.1% لتصل الى 909 مليون دينار.

كما كشفت البيانات عن ارتفاع قيمة الصادرات الكلية لتصل الى 3,865 مليون دينار، مما يعكس نموا بنسبة 9.0%. وفي سياق متصل، انخفضت المستوردات بنسبة 1.5% لتصل الى 6,559 مليون دينار، مما أدى الى تقليص العجز التجاري من 3,110 مليون دينار الى 2,694 مليون دينار، أي بتراجع بنسبة 13.4%.

وبهذا، باتت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 59.0% خلال الثلث الأول من العام، بزيادة 6 نقاط مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

فيما يتعلق بالتركيب السلعي للتجارة الخارجية، سجلت قطاعات الألبسة والأسمدة والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والفوسفات الخام ارتفاعا ملحوظا. حيث زادت صادرات الألبسة بنسبة 4.9%، في حين ارتفعت صادرات البوتاس الخام بنسبة 44.7%. بالمقابل، تراجعت صادرات الحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 17.1%.

وتجدر الإشارة الى أن الشركاء التجاريين الرئيسيين قد أسهموا في زيادة الصادرات، حيث شهدت الصادرات نحو سوريا والدول الأسيوية غير العربية، بما في ذلك الهند، ارتفاعا ملحوظا. كما نمت واردات الاردن من دول منطقة التجارة الحرة العربية ودول أخرى.

في شهر نيسان، بلغت القيمة الإجمالية للصادرات 1,175 مليون دينار، منها 827 مليون دينار صادرات وطنية و348 مليون دينار للمعاد تصديره. بالمقابل، بلغت المستوردات 1,962 مليون دينار، مما أدي الى عجز تجاري بقيمة 787 مليون دينار. وقد كان هناك زيادة ملحوظة في الصادرات مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث ارتفعت الصادرات الوطنية بنسبة 25.1%.

تصميم و تطوير