اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

استئناف خط السكك الحديدية بين سوريا والعراق بعد 14 عاما من التوقف

{title}
أخبار دقيقة -

كشف وفد من مؤسسة السكك الحديدية السورية عن بدء جولة تفقدية لسكة الحديد التي تربط بين سوريا والعراق، وذلك بهدف تقييم الأضرار التي لحقت بها بعد فترة طويلة من التوقف دامت 14 عاما.

وأوضح المراسل في ريف الحسكة أن الوفد السوري التقى نظيره العراقي عند معبر اليعربية، حيث تم التنسيق بين الجانبين لإعادة تأهيل الخط السككي. وذكر أسامة عزام حداد، مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في سوريا، أن الأضرار التي لحقت بالسكة تعتبر بسيطة، مشيرا إلى إمكانية الانتهاء من أعمال التأهيل في غضون شهرين.

وأضاف حداد أن أعمال الصيانة ستشمل تنفيذ بعض الأعمال الترابية والسواتر، مما يسهل إعادة تشغيل الخط. وأوضح أن هذا الخط السككي يمتد ليكون جزءا من خط التنمية الذي يربط بين شرق أوروبا وتركيا وصولا إلى سوريا.

وأشار حداد إلى أن المسافة التي يتم تقييمها حاليا تقدر بحوالي 80 كيلومترا، مما يساهم في اختصار المسافة بين العراق وتركيا. كما يربط بين ميناء الفاو العراقي والمرافئ الجافة، مما سيساعد على تخفيف الأزمة المتعلقة بمضيق هرمز.

وأكد قحطان عبد العزيز، مدير السكك الحديدية للمنطقة الشمالية في العراق، أن هذا الخط سيمكن البلدين من تبادل البضائع بشكل فعال، ويعتبر بديلا للموانئ العراقية في مجال التبادل التجاري.

تجدر الإشارة إلى أن خط السكك الحديدية بين سوريا والعراق كان يربط في السابق بين مدينة الموصل ومدينة ربيعة، ثم يمتد إلى محطة القامشلي في سوريا، ليواصل رحلته إلى محطة نصيبين التركية.

في سياق متصل، أعلن زياد شيا، مدير عام السكك الحديدية والنقل المشترك اللبناني، عن خطط لإعادة تشغيل خطوط السكك الحديدية في لبنان خلال العام المقبل، حيث سيكون الخط الأول الذي سيتم تشغيله هو الذي يربط مرفأ طرابلس بالحدود اللبنانية السورية. وأكد شيا أن هذا المشروع يهدف إلى دمج لبنان ضمن الشبكة الإقليمية للنقل.

تصميم و تطوير