جامعة الزرقاء ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS العربي لعام 2025

{title}
أخبار دقيقة -
جامعة الزرقاء ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS العربي لعام 2025
حافظت جامعة الزرقاء على تواجدها المتميّز ضمن أفضل الجامعات العربية وفقًا لتصنيف QS Arab 2025.
وصّنفت الجامعة ضمن أفضل  161-170 جامعة عربية في هذا التصنيف من بين 246 جامعة.
ويُعد تصنيف QS للجامعات العربية من أشهر التصنيفات الحالية التي تُفاضل بين أداء الجامعات العربية مع مراعاة خصوصية المنطقة وظروفها. ويعتمد التصنيف على معايير متعددة تشمل السمعة الأكاديمية، السمعة التوظيفية، نسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس، التعاون البحثي الدولي، نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه، الاستشهاد بالأوراق البحثية المنشورة على قاعدة بيانات سكوبس، نسبة الأوراق البحثية لأعضاء هيئة التدريس، تأثير الموقع الإلكتروني، نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلبة الدوليين.
وحققت جامعة الزرقاء نتائج متميزة في تصنيف QS لعام 2025 حيث جاءت في المرتبة 26 في معيار نسبة الطلاب الدوليين، والمرتبة 113 في معياري نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الأكاديميين الحاصلين على الدكتوراة، والمرتبة 124 في معيار السمعة الأكاديمية، والمرتبة 126 في معيار نسبة أوراق الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس. 
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نضال الرمحي إن تواجد الجامعة في التصنيفات العالمية يأتي نتيجة عمل دؤوب ومنظومة تعليمية قائمة على التميز والإبداع وفقًا للمعايير والتصنيفات الوطنية والدولية، وخطة استراتيجية ناجحة تنفذها الجامعة منذ سنوات. 
وأعرب عن شكره لإدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار، ممثلة برئيس مجلس الادارة الدكتور محمود أبو شعيرة، للدعم المتواصل لتحقيق التميز في المجالات المختلفة من تدريس وبحث علمي وخدمة مجتمع والمستمدة من أولويات ورؤية الجامعة وقيمها.
وأوضح أن اهتمام الجامعة بالحصول على الشهادات المحلية والدولية للاعتماد والجودة وتسكين البرامج في الإطار الوطني للمؤهلات يأتي انطلاقًا من مسؤوليتها للارتقاء بمخرجاتها والوصول إلى التنافسية العالمية بما يليق بسمعة الأردن الأكاديمية.
ولفت الى ان تميز الجامعة في معايير التصنيف يعكس جاذبية جامعة الزرقاء كوجهة تعليمية رائدة للطلاب من مختلف أنحاء العالم، ويعزز التنوع الثقافي في الحرم الجامعي والذي يسهم في تعزيز تجربة التعليم الشاملة، ويعكس حرص الجامعة على استقطاب الكفاءات الدولية في مجال التدريس، مما يثري التجربة التعليمية ويوفر فرصًا للتعلم من خبرات أكاديمية متنوعة من حول العالم.
وأضاف "تحرص الجامعة على توظيف الأكاديميين ذوي المؤهلات العليا بحيث يعزز جودة التدريس والبحث العلمي، مما يضمن تقديم تعليم متميز يعتمد على أسس علمية راسخة، حيث يعزز هذا التصنيف من مكانة جامعة الزرقاء في الأوساط الأكاديمية العربية والدولية، مما يعكس ثقة المجتمع الأكاديمي بجودة التعليم والبحث الذي تقدمه الجامعة.
من جانبه، أكد عميد البحث العلمي الدكتور خالد القواسمي أن الجامعة سعت منذ سنوات إلى تحقيق التميز في المجال العلمي من خلال التركيز على نوعية البحث العلمي، والنشر في أفضل المجلات العالمية المرموقة، وتقديم الجوائز التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس، وصولًا إلى التصنيفات العالمية والارتقاء في الترتيب بين الجامعات.
واشار الى أن هذا الإنجاز يعكس نشاط الجامعة البحثي المستمر وحرصها على تعزيز الإنتاج العلمي الذي يسهم في تطور المعرفة في مختلف المجالات الأكاديمية.
بدوره، أكّد رئيس شعبة التصنيفات والاعتمادات الدوليّة في الجامعة الدكتور أحمد سمحان، والذي مثّل الجامعة في منتدى QS العربي الذي انعقد في الفترة بين 16-17 أكتوبر الجاري، أن هذه الإنجازات هي نتيجة للجهود المشتركة المبذولة من جميع أفراد الجامعة والدعم المباشر والمستمر من ادارة الجامعة بكافة مستوياتها، مشيرًا إلى أن مواصلة التقدم في التصنيفات الدولية يتطلب تضافر الجهود وتطبيق أفضل المعايير في التعليم والبحث العلمي.
تصميم و تطوير