#عاجل...السجن لأردنيين نشرا فكر داعش

{title}
أخبار دقيقة -

أيدت محكمة التمييز حكما أصدرته محكمة أمن الدولة يقضي بحبس شقيقين لمدة أربع سنوات لكل منهما بعد إدانتهما بنشر الفكر الإرهابي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن. وأدين المتهمان بالترويج لفكر داعش لكسب المزيد من المتعاطفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحُكم على الأول بالسجن 8 سنوات، والثاني 6 سنوات. ومع ذلك، قررت المحكمة تخفيف مدة سجنهما إلى أربع سنوات لكل منهما لمنحهما فرصة ثانية في الحياة. وفي تفاصيل القضية التي اطلعت صحيفة أخبار الأردن على تفاصيلها، فقد تبنى المتهمان الفكر التكفيري عام 2017 بعد رصد أنشطة تنظيم داعش في وسائل التواصل الاجتماعي.

واقتنع المتهمان بأن "داعش تطبق الشريعة الصحيحة وقررا نشر أيديولوجيتها باستخدام صفحات التواصل الاجتماعي.

كما توجه الشقيقان إلى حديقة عامة في أحد أحياء عمان أثناء إغلاقها، واستغلا عدم وجود أحد في الحديقة ورسما عبارات على الأرض "داعش باقٍ ويتمدد”. وقالت المحكمة إن المتهمين حاولا أيضا الانضمام إلى الجماعة الإرهابية وقررا بيع مركباتهما، لكن تم إلقاء القبض عليهما من قبل قوات الأمن في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021. وبعد صدور الحكم، طلب مدعي عام محكمة أمن الدولة من محكمة التمييز تأييد الحكم، مشيرا إلى أن محكمة أمن الدولة اتبعت الإجراءات السليمة عند الحكم على المتهمين. في المقابل، طعن المتهمان في حكم محكمة أمن الدولة من خلال محاميهما، زاعمان أنهما "تعرضا للتعذيب والإكراه”. كما اتهم المحامون المدعي العام لمحكمة أمن الدولة "بالفشل في تقديم أي دليل قوي آخر من شأنه أن يورط موكليهم بالتهم”. لكن محكمة التمييز قضت بأن محكمة أمن الدولة اتبعت الإجراءات السليمة وأن المتهمين يستحقون الأحكام التي صدرت بحقهم.

وقالت محكمة التمييز: "لقد كان من الواضح أن المتهمين اعترفا طوعا برغبتهما في الانضمام إلى الجماعة الإرهابية وأن إجراءات التحقيق التي اتخذتها السلطات كانت صحيحة وضمن القانون”.

تصميم و تطوير