إتفاقية توأمة بين البترا وبلدية باربارانو رومانو الايطالية

{title}
أخبار دقيقة -

وقع رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات ورئيس بلدية باربارانو رومانو  رينالدو ماركيزي اليوم السبت بحضور السفير الاردني في روما قيس ابو ديه، إتفاقية للتوأمة بين مدينة البترا وبلدية باربارانو رومانو.

وتتشابه مدينتي البترا وباربارانو رومانو بطراز وفن النحت، حيث يوجد في المدينة الإيطالية العديد من الكهوف والواجهات المنحوتة في الصخر، والتي تعود الى القرن الثامن قبل الميلاد ويوجد تشابه كبير بينها وبين مدينة البترا.
وتتمتع مدينة باربارانو رومانو بتاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة؛ حيث سكنتها حضارات مختلفة تركت بصمتها على ثقافة المدينة وتراثها المعماري وتقاليدها، ويوجد في باربارانو رومانو العديد من المعالم الأثرية مثل كنيسة الصليب التي تعود إلى القرون الوسطى، وكنيسة سانت أنجيلو غير المكرسة، وكنيسة سانتا ماريا ديل بيانو، والقصر المشترك، ومقبرة سان جوليانو القديمة ومعالم طبيعية ومسارات استكشاف ومسير اثرية وبيئية.

و سيتم بموجب هذه الاتفاقية بناء شراكات بين المدينتين من النواحي السياحية و الخدماتية والموروث الثقافي المادي الملموس وغير الملموس، والتركيز على تنمية وازدهار المدينتين، نظراً للمكانة التاريخية والثقافية لكل مدينة.

وتسعى سلطة اقليم البترا من خلال هذه الاتفاقية إلى تشجيع وتعزيز التبادل الثقافي، وذلك من خلال تحديد النشاطات الرئيسية للتعاون المتبادل بينهما في النواحي السياحية، التعليمية، الرياضية، والاقتصادية.


وفيما يتعلق بالإتفاقية الموقعة فقد اتفق الطرفان على إقامة مؤتمرات حول مواضيع يعتبرها كلا الطرفين مهمة والتبادل في مجال المطبوعات والنشرات التعريفية وإقامة لقاءات واجتماعات للشباب والطلاب والعائلات.

كما تستهدف الاتفاقية تشجيع الأنشطة المجتمعية المتعلقة بالإرث الثقافي للطرفين وتبادل المعلومات حول البرامج والاحتفالات التقليدية والفعاليات والمناسبات الثقافية بالإضافة إلى إعداد برامج زيارة متبادلة بهدف تعميق التفاهم والمعرفة والتبادل الثقافي والأثري التاريخي.
تصميم و تطوير