الزراعة: نفوق 700 رأس من الأغنام المستوردة من رومانيا يعود للإجهاد وحمى السفر وليس الطاعون

{title}
أخبار دقيقة -

أوضحت وزارة الزراعة، الأربعاء، أن نفوق 700 رأس من الأغنام المستوردة من رومانيا يعود إلى الإجهاد وحمّى السفر وليس بسبب الإصابة بمرض الطاعون، وأن أعراض الطاعون في الإرسالية ناتجة عن أخذها المطعوم الذي تبقى جسيماته في الدم لمدة أسبوعين.



وقالت وزارة الزراعة، إن المعلومات المتداولة بشأن وجود إصابات طاعون في الأغنام المستوردة عارية عن الصحة، وأوضحت الوزارة في بيان، أن عملية استيراد الخراف الحية تحدث عبر مناشئ خالية من الأمراض اعتمادا على لوائح المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وتحدثت الوزارة عن إرسالية بلغ عددها 31500 رأس من الأغنام الحية من منشأ روماني، مضيفا: "بعد الكشف الأولي تبيّن أنها بصحة جيّدة وبعد أخذ العيّنات تبين بأن لديها أعراض الطاعون وذلك ناتج عن أخذها المطعوم الذي تبقى جسيماته في الدم لمدة أسبوعين".

وقال البيان، إن الدراسات تشير لوجود إصابة بمرض الطاعون عندما تكون نسبة النفوق في القطيع تزيد عن 60% أي بعدد يزيد عن 18 ألف رأس من الإرسالية، علما بأن النفوق في هذه الإرسالية لم يتجاوز 700 رأس، أي ما يشكل 2% وهذه النسبة مقبولة حسب البروتوكلات الصحية البيطرية كونها ناتجة عن الإجهاد وحمّى السفر وليست بسبب الإصابة بمرض الطاعون".
تصميم و تطوير