مباحثات أردنية عراقية مصرية سعوديه في القاهرة (تفاصيل)

{title}
أخبار دقيقة -

عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي‬، ونظيريه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، اجتماعاً ثلاثياً أكد الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، واستكمال الخطوات والمشاريع التي تم التوافق عليها في سياق آلية التعاون الثلاثي، خدمةً للمصالح المشتركة.

وأكد الوزراء أهمية آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت للبناء على ما يجمع البلدان الشقيقة الثلاثة من تاريخ ومصالح مشتركة، بهدف تعميق التعاون في عديد قطاعات حيوية لتحقيق التكامل الاقتصادي الذي ينعكس بالخير على المنطقة برمتها.
واتفق الوزراء على تكليف كبار المسؤولين عقد اجتماع فوري لمتابعة خطوات تنفيذ المشاريع والقرارات السابقة لتعزيز التعاون.
وسيعقد الوزراء اجتماعاً على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتحضير للقمة القادمة التي ستستضيفها جمهورية مصر العربية في إطار آلية التعاون الثلاثي.
وفي ذات السياق، أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره وزير الخارجية المصري سامح شكري، الحرص على مواصلة التنسيق والتشاور المشترك حيال ما يخدم العلاقات الأردنية المصرية وآليات التعامل مع مختلف التطورات السياسية في المنطقة.
وأشاد الوزيران، في اجتماعهما قبيل اجتماع متابعة لآلية التعاون الثلاثي مع العراق في القاهرة اليوم، بالتطوّر الذي تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين، وبمخرجات اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، التي استضافت عمّان دورتها الحادية والثلاثين الأسبوع الماضي برئاسة رئيسي وزراء البلدين.
وفيما يخص التعاون الثلاثي مع العراق وجهود البلدين في تحقيق تقدّمٍ في هذه الآلية التكاملية، بحث الوزيران التحضيرات لعقد القمة الثلاثية المقبلة التي ستستضيفها جمهورية مصر العربية، والمشروعات المتفق على تنفيذها في سياق آلية التعاون الثلاثي.
كما بحث الصفدي وشكري التنسيق المشترك إزاء جهود حل الأزمة السورية، ومن خلال لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، التي تستضيف مصر اجتماعاتها اليوم الثلاثاء بحضور وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق ولبنان وسوريا والأمين العام لجامعة الدول العربية.
إلى ذلك، أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير الخارجية السعودي سمو الأمير فيصل بن فرحان، محادثات ثنائية في العاصمة المصرية القاهرة اليوم.
وأكد الوزيران اعتزازهما بما يربط المملكتين الشقيقتين من علاقاتٍ تاريخيةٍ وطيدة في مختلف المجالات، في ظل توجيهات قيادتي البلدين الشقيقين إدامة التشاور الوثيق حيال ما يخدم المصالح المشتركة وتنسيق المواقف إزاء المستجدات الإقليمية وتطورات القضايا الدولية وانعكاساتها على المنطقة.
وبحث الوزيران الجهود المبذولة لتعزيز منظومة العمل العربي المشترك، وبما يخدم قضايا الأمة ومصالحها ويعالج التحديات التي تواجهها ويخفف من تداعياتها.
كما أكد الوزيران، خلال اللقاء الذي سبق انعقاد أعمال اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، استمرار التشاور والتنسيق للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، وبما ينسجم مع مخرجات اجتماعي جدّة وعمّان.
تصميم و تطوير