وزارة الخزانة الامريكية تصدر الرخصة العامة 23 الخاصة بسوريا للمساعدة في جهود الإغاثة من كارثة الزلزال

{title}
أخبار دقيقة -

قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة بإصدار الرخصة العامة 23 الخاصة بسوريا اليوم، وهي رخصة تسمح بـ180 يوما من كافة العمليات ذات الصلة بالإغاثة من الزلزال والتي كانت محظورة بموجب أنظمة العقوبات المفروضة على سوريا.

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو: “نعرب عن خالص التعازي للشعبين التركي والسوري على الخسائر المأساوية في الأرواح والدمار عقب الزلزالين المدمرين. وبينما نحشد الحلفاء الدوليين والشركاء الإنسانيين لمساعدة المتضررين، أود أن أوضح أن العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا لن تقف في طريق الجهود المبذولة لإنقاذ حياة الشعب السوري. تضم برامج العقوبات الأمريكية استثناءات قوية خاصة بالجهود الإنسانية، ولكن تصدر وزارة الخزانة اليوم ترخيصا عاما شاملا لتفويض جهود الإغاثة من الزلزال حتى يتمكن من يقدمون المساعدة من التركيز على ما هو مطلوب أكثر، أي إنقاذ الأرواح وإعادة البناء”.

لا تستهدف برامج العقوبات الأمريكية المساعدة الإنسانية المشروعة، بما في ذلك جهود الإغاثة في حالات الكوارث. وقد أصدرت الحكومة الأمريكية منذ وقت طويل تراخيص عامة عدة معمول بها قانونا، مما يسمح بمعظم الأنشطة الداعمة للمساعدات الإنسانية، بما في ذلك في المناطق التي يسيطر عليها النظام، ومن قِبَل الأمم المتحدة أو الحكومة الأمريكية أو المنظمات غير الحكومية التي تشارك في معاملات تدعم بعض الأنشطة غير الهادفة للربح. ويمتد هذا التفويض الجديد ليشمل التراخيص الإنسانية الواسعة النطاق والسارية أصلا بموجب القانون الخاص بالمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية والحكومة الأمريكية. ويعكس هذا الطلب التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب السوري في أزمة الزلزال الحالية. قد لا يستطيع رفع العقوبات وحده أن يعكس التحديات الهيكلية طويلة الأمد والتكتيكات الوحشية لنظام الأسد، ولكنه يضمن ألا تمنع العقوبات المساعدات المنقذة للحياة اللازمة بعد هذه الكارثة.

توفر الرخصة العامة 23 الصادرة عن مكتب أوفاك التفويض الواسع النطاق اللازم لدعم جهود الإغاثة الفورية في سوريا. وستواصل وزارة الخزانة مراقبة الوضع في سوريا والمشاركة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال المساعدات الإنسانية والإغاثة في الكوارث، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية والشركاء والحلفاء الرئيسيين، وذلك بغرض فهم التحديات الناشئة التي قد يواجهونها في خلال تسليم الخدمات. يتعين أن تتمتع المؤسسات المالية الأمريكية والوسيطة بما تحتاج إليه ضمن الرخصة العامة 23 لتجري عمليات الإغاثة من الزلزال، وفي حال شارك الأفراد والمؤسسات المالية بأنشطة الإغاثة في سوريا ويعتقدون أن أنشطتهم غير مشمولة بالتراخيص أو الاستثناءات السابقة، نشجعهم على التواصل مع مكتب أوفاك بشكل مباشر عبر OFAC_feedback@treasury.gov أو رقم الهاتف 2026222480 1+ للحصول على تراخيص خاصة أو توجيهات. وسيعطي مكتب أوفاك الأولوية للطلبات المماثلة.