هل إسرائيل مسؤولة عن تفجيرات لبنان ؟

{title}
أخبار دقيقة -

لم تعلّق إسرائيل حتى الآن على الانفجارات في لبنان، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد خلال فيديو قصير عقب الانفجارات الأربعاء، أن إسرائيل "ستضمن عودة عشرات الآلاف من سكان مناطق الحدود الشمالية إلى ديارهم".

وأضاف نتنياهو: "قلت ذلك من قبل، سنعيد مواطني الشمال إلى ديارهم بأمان وهذا بالضبط ما سنفعله".

من جانبه قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أن إسرائيل "مصممة على تهيئة الظروف الأمنية التي ستعيد سكان الشمال إلى ديارهم".

وقال هليفي إن إسرائيل على استعداد تام للقيام بكل ما هو مطلوب لتحقيق ذلك، مشيراً إلى موافقته على خطط الدفاع والهجوم على الساحة الشمالية، مؤكداً أنه "يجب أن يكون الثمن الذي يدفعه حزب الله في كل مرحلة أكبر"، ومضيفاً "لدينا المزيد من القدرات التي لم نفعّلها ورأينا جزءً منها فقط".

جاء ذلك في وقت أعلن فيه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن إسرائيل "تبدأ مرحلة جديدة في الحرب" من خلال تحويل "مركز الثقل إلى الشمال، من خلال تحويل الموارد والقوات".

وأضاف غالانت خلال جولة في قاعدة رامات ديفيد التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية في شمال إسرائيل، أن المرحلة الجديدة من الحرب "تتطلب الشجاعة والتصميم والمثابرة منا".

وينظر المراقبون إلى هذه التصريحات على أنها إشارة إلى أن إسرائيل تنقل تركيزها إلى الشمال مع حزب الله والصراع على الحدود مع لبنان.

تصميم و تطوير