تنسيق مصري اماراتي رفيع المستوى لتعزيز الامن والاستقرار الاقليمي
كشف وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي عن تكثيف الجهود الدبلوماسية مع دولة الامارات العربية المتحدة لاحتواء التوترات المتصاعدة في المنطقة وضمان استقرار الممرات المائية الحيوية. واجرى عبد العاطي اتصالا هاتفيا مع الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الامارات لبحث سبل تعزيز التنسيق المشترك في ظل التحديات الراهنة التي تواجه الامن الاقليمي.
واضاف الوزيران خلال المباحثات ان العلاقات المصرية الاماراتية تشهد زخما كبيرا في كافة القطاعات الاستراتيجية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في البلدين. وبين الجانبان ان هذه الشراكة الفريدة تعكس حرصا متبادلا على حماية المصالح المشتركة وتوحيد الرؤى تجاه الازمات التي تهدد استقرار المنطقة العربية.
واوضح الطرفان اهمية المسار الدبلوماسي الجاري بين الولايات المتحدة وايران مؤكدين ضرورة البناء على هذا المسار لخفض حدة التصعيد مع التشديد على اهمية مراعاة الشواغل الامنية لدول الخليج العربي كركيزة اساسية للاستقرار. وشدد الوزيران في الوقت ذاته على ضرورة ضمان حرية الملاحة البحرية وفقا لقواعد القانون الدولي واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لضمان تدفق التجارة العالمية دون عوائق.
وختم الوزيران الاتصال بالاتفاق على استمرار التشاور الوثيق بين القاهرة وابوظبي وتوسيع نطاق التنسيق مع دول الخليج العربي لضمان وحدة المواقف السياسية تجاه مختلف القضايا الاقليمية بما يخدم الامن القومي العربي.