استئناف الرحلات الجوية والمبادلات التجارية بين ايران والامارات
كشفت مصادر رسمية عن بدء استئناف تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين ايران ودولة الامارات العربية المتحدة، في خطوة تعكس عودة تدريجية للاستقرار في حركة الملاحة الجوية بالمنطقة بعد فترة من الاضطرابات والتوترات الامنية التي شهدتها الاجواء مؤخرا.
واوضح المسؤولون ان انطلاق الرحلات الاولى سيبدأ في نهاية شهر حزيران الحالي، على ان يتم استعادة الجدولة المنتظمة لشركات الطيران الايرانية بشكل كامل مع مطلع شهر تموز المقبل، حيث بدأت بالفعل منصات حجز التذاكر في طهران ودبي باستقبال طلبات المسافرين.
وبينت تقارير اقتصادية ان هذا القرار جاء بالتزامن مع انفراجة دبلوماسية وتفاهمات جديدة اسهمت في خفض حدة التصعيد العسكري، مما شجع شركات الطيران الاقليمية والدولية على توسيع نطاق رحلاتها نحو المطارات الخليجية وتحديدا مطار دبي الدولي.
واضاف معاون شؤون الخدمات التجارية في منظمة الترويج التجاري الايرانية محمد صادق قنادزاده ان المبادلات التجارية بين البلدين عادت الى مسارها الطبيعي عبر ميناء جبل علي، مشددا على ان هذا الميناء يعد شريانا رئيسيا للترانزيت والتبادل التجاري بين طهران وابوظبي.
واظهرت التطورات الاخيرة تحسنا في القنوات الدبلوماسية، حيث اجرى وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي اتصالا هاتفيا مع نظيره الاماراتي عبد الله بن زايد، بحثا خلاله مستجدات الاوضاع الاقليمية في ظل التفاهمات السياسية الاخيرة، وهو ما يمثل مؤشرا ايجابيا على تهدئة التوترات التي خيمت على المنطقة منذ شباط الماضي.