نتنياهو يربط الانسحاب من جنوب لبنان بتجريد حزب الله من سلاحه
شدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ان الوجود العسكري الاسرائيلي في المنطقة الامنية بجنوب لبنان سيستمر لفترة غير محددة. واكد نتنياهو في تصريحاته ان الانسحاب من هذه المناطق لن يتم الا بعد تحقق شرط اساسي وهو تجريد حزب الله من سلاحه بشكل كامل وزوال التهديدات المباشرة عن الحدود الشمالية.
واوضح نتنياهو ان الاتفاق الاطار الذي جرى توقيعه مؤخرا في واشنطن برعاية امريكية يمثل ضربة استراتيجية لمحاولات ايران فرض واقع عسكري جديد في المنطقة. وبين ان المناطق التي سيجري اختبارها شمال الليطاني وشمال الحزام الامني لن تؤثر على السيادة العسكرية الاسرائيلية في تلك المواقع التي تظل تحت سيطرة الجيش لضمان امن المستوطنات.
وكشفت الادارة الامريكية عن تفاصيل الاتفاق الذي وصفه وزير الخارجية ماركو روبيو بالخطوة الشجاعة نحو سلام دائم. واشار روبيو الى ان التفاهمات الثلاثية تهدف الى ابعاد النفوذ الايراني عن لبنان وتؤكد على سيادة الدولة اللبنانية في مواجهة التحديات التي يفرضها سلاح الحزب.
واظهرت المباحثات التي استضافتها واشنطن في جولتها الخامسة صعوبة بالغة في تقريب وجهات النظر. واقرت سفيرة لبنان في واشنطن بان الطريق نحو استعادة الاراضي اللبنانية يتطلب جهودا مضنية وشاقة. وفي المقابل اعتبر الجانب الاسرائيلي ان هذا الاتفاق يمثل نجاحا في اخراج ايران واذرعها من المعادلة الامنية في المنطقة وتحويل مسار الصراع نحو استقرار دائم.