مصر تدعم سيادة لبنان وتطالب بانسحاب اسرائيلي كامل

كشف وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي عن موقف بلاده الثابت تجاه التطورات الراهنة في لبنان وذلك خلال اتصال هاتفي اجراه مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي. واوضح عبد العاطي ان القاهرة ترحب بالاتفاق الاطاري الاخير بين لبنان واسرائيل معتبرا اياه خطوة محورية نحو استعادة الاستقرار في المنطقة.

واضاف الوزير المصري ان المرحلة القادمة تستوجب ضرورة الانسحاب التدريجي للقوات الاسرائيلية من المناطق المحتلة لتمكين الجيش اللبناني من بسط سيطرته الكاملة على اراضي الدولة. وشدد في حديثه على اهمية المضي قدما نحو انسحاب اسرائيلي شامل من جنوب لبنان مع ضرورة الالتزام الكامل وغير الانتقائي بقرار مجلس الامن رقم 1701 لضمان الامن المستدام.

وبين عبد العاطي ان مصر تدعم بشكل مطلق جهود الحكومة اللبنانية الرامية الى تعزيز سيادة الدولة وحصر السلاح بيد المؤسسات الرسمية بما يخدم المصلحة الوطنية اللبنانية. واكد اهمية التنسيق المستمر بين القيادات اللبنانية للحفاظ على وحدة الصف الوطني في مواجهة التحديات السياسية والامنية الراهنة.

واظهر رئيس الوزراء اللبناني تقديره الكبير للدور المصري المساند للبنان ومؤسساته الدستورية. واختتم اللقاء بتأكيد الجانبين على اهمية استمرار المشاورات الثنائية وتنسيق المواقف تجاه القضايا الاقليمية بما يحفظ استقرار لبنان ويحمي سيادته الوطنية.