تعليمات سعودية جديدة بشان الافصاح عن الذهب والمجوهرات للمسافرين

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية عن حزمة من الاجراءات الرقابية الجديدة التي تلزم المسافرين بضرورة الاقرار الجمركي عند دخول المملكة أو مغادرتها في حال حيازة سبائك ذهبية أو معادن ثمينة أو احجار كريمة أو مجوهرات تتجاوز قيمتها المالية 40 الف ريال سعودي. وأوضحت الهيئة أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيها لتعزيز الشفافية المالية وضبط حركة الاموال العابرة للحدود.

وبينت الهيئة أن المسافر ملزم بتقديم الاقرار بشكل كتابي مع ارفاق فاتورة الشراء الاصلية التي تثبت القيمة الحقيقية للمضبوطات. وأكدت أن أي محاولة لاخفاء هذه المعادن أو عدم التصريح عنها تضع صاحبها تحت طائلة المساءلة القانونية حيث منحت اللوائح الجديدة صلاحية ضبط هذه الاموال أو المعادن المشتبه بها لفترة تصل الى 72 ساعة مع احالة الحالات التي تحوم حولها شبهات غسل اموال الى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات.

وأضافت اللائحة التنظيمية أن العقوبات المالية المترتبة على مخالفة هذه التعليمات تتراوح في المرة الاولى ما بين 10% الى 25% من القيمة الاجمالية للمضبوطات. وأشارت إلى أن هذه النسبة قد تتصاعد لتصل الى 50% في حالات التكرار مع التشديد على تحويل المخالفات التي تنطوي على شبهات جنائية الى القضاء لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأظهرت التوجيهات الجديدة اعتماد منهج تقييم المخاطر بشكل دوري على المؤسسات المالية والمهن غير المالية. وشددت على ضرورة التحقق بدقة من هوية العملاء والمستفيد الحقيقي من العمليات المالية مع فرض رقابة صارمة على التحويلات التي تفتقر الى البيانات الاساسية للمرسل والمستفيد. وتهدف هذه الاجراءات الى حماية النظام الاقتصادي وضمان كفاءة الرقابة المالية في المملكة.