الكويت تعزز صادرات النفط الخام بشحنات جديدة الى الهند
كشفت مؤسسة البترول الكويتية عن اتمام صفقة تجارية جديدة لتصدير مليوني برميل من النفط الخام لصالح مستخدم نهائي في الهند تسلم خلال شهر يوليو القادم. وأوضحت البيانات ان الشحنة المبرمة تعتمد في تسعيرها على آلية التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول دون الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.
وبينت المؤسسة ان هذه الخطوة تاتي ضمن استراتيجية اوسع يتبعها منتجو النفط في منطقة الخليج لزيادة معدلات الانتاج وتكثيف الصادرات في ظل المتغيرات الاخيرة في اسواق الطاقة العالمية. واظهرت المعطيات ان تحرك الكويت ياتي عقب الانفراجة في العلاقات بين الولايات المتحدة وايران والتوصل لاتفاق مبدئي يمهد الطريق لاستقرار حركة الملاحة في مضيق هرمز.
واضافت التقارير الاقتصادية ان منتجي الشرق الاوسط يسارعون حاليا الى استغلال ظروف السوق المواتية لتعزيز حصصهم التصديرية بعد فترة من التوترات الاقليمية التي اثرت على سلاسل الامداد. واشار مراقبون الى ان عودة التدفقات النفطية الى طبيعتها تدعم استقرار الاسواق العالمية رغم التحديات اللوجستية التي لا تزال تواجه وصول الامدادات الى الاسواق الاوروبية.