هيكلة جذرية في فولكس فاغن تهدد الاف الوظائف واغلاق مصانع المانية

كشفت تقارير المانية حديثة عن توجهات استراتيجية داخل مجموعة فولكس فاغن تهدف الى تنفيذ اصلاحات هيكلية واسعة النطاق لمواجهة الازمات المالية المتلاحقة التي تعصف بالشركة. واظهرت الوثائق المسربة ان الرئيس التنفيذي اوليفر بلوم يدرس خطة طموحة قد تؤدي الى الغاء ما يصل الى 100 الف وظيفة من اجمالي القوى العاملة العالمية للمجموعة.

واضافت المصادر ان الخطة لا تتوقف عند حدود تقليص العمالة بل تمتد لتشمل اغلاق اربعة مصانع انتاجية رئيسية في المانيا تشمل مواقع في هانوفر وتسفيكاو وايمدن ومصنع اودي في نيكارزولم. واوضحت الشركة ان هذه الخطوة تأتي ضمن مساعي خفض النفقات التشغيلية التي باتت تشكل تهديدا وجوديا لمستقبل المجموعة في ظل تراجع الارباح بنسبة 28 بالمئة خلال الربع الاول.

وبينت التحليلات الاقتصادية ان فولكس فاغن تواجه ضغوطا مركبة ناتجة عن انخفاض مبيعاتها في السوق الصيني بنسبة 20 بالمئة وتصاعد حدة المنافسة مع الشركات المحلية هناك بالاضافة الى الاعباء المالية المترتبة على التعريفات الجمركية الامريكية. واشار مسؤولون في الشركة الى ان اجراءات التقشف السابقة لم تعد كافية لتغطية العجز المالي مما دفع الادارة نحو التفكير في فصل العلامات التجارية الرئيسية وتحويلها الى كيانات مستقلة.

واوضح خبراء قانونيون ان تنفيذ هذه الخطة قد يصطدم بعقبات كبيرة تتعلق باتفاقيات الامن الوظيفي السارية حتى عام 2030 في فولكس فاغن وعام 2033 في اودي مما يضع الادارة امام مفاوضات نقابية معقدة. واكدت المجموعة في رد مقتضب ان كافة التفاصيل المتعلقة بمستقبل المصانع والوظائف ستخضع للنقاش مع الهيئات المعنية للوصول الى توافق يضمن استدامة اعمال الشركة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.