انهيار حاد في بورصة كوريا الجنوبية وتعليق التداولات وسط موجة بيع واسعة

شهدت بورصة كوريا الجنوبية حالة من الهلع في تعاملات اليوم بعد تراجع مؤشر كوسبي القياسي بنسبة تجاوزت 8 بالمئة مما دفع السلطات المالية الى اتخاذ قرار عاجل بتعليق التداولات لمدة 20 دقيقة للسيطرة على وتيرة الخسائر المتسارعة. مبينا ان هذا التراجع العنيف جاء نتيجة ضغوط بيعية مكثفة من قبل المستثمرين الاجانب الذين تخلصوا من اسهم بقيمة وصلت الى 3.2 مليار دولار.

أظهرت بيانات السوق ان اسهم عمالقة التكنولوجيا في كوريا الجنوبية تعرضت لضربة قوية حيث سجلت اسهم سامسونغ الكترونيكس واس كيه هاينكس هبوطا حادا تجاوز 10 بالمئة لكل منهما. موضحا ان هذه المستويات من الخسائر قلبت المسار الصاعد الذي ساد في الجلسات الماضية واثارت مخاوف المستثمرين بشأن استدامة الانتعاش في قطاع الذكاء الاصطناعي.

كشفت التحليلات الاقتصادية ان التدهور في معنويات السوق جاء نتيجة تراكم سلسلة من الانباء السلبية التي تضمنت مخاوف من نقص رقائق الذاكرة وخطط استثمارية ضخمة للشركات المحلية قد تضغط على السيولة فضلا عن حالة من عدم اليقين بخصوص الطروحات العامة الاولية الكبرى. اضاف ان هذه العدوى السلبية لم تقف عند حدود سيول بل امتدت لتطال الاسواق الاسيوية الاخرى حيث انخفض مؤشر نيكاي الياباني بنحو 5 بالمئة وتراجعت مؤشرات هونغ كونغ وشنغهاي بشكل ملحوظ تحت وطأة المخاوف العالمية من تباطؤ قطاع التكنولوجيا.