بنك التنمية الاوراسي يخطط للتوسع في دول الخليج ودول اقليمية جديدة
كشف بنك التنمية الاوراسي عن توجه استراتيجي طموح يهدف الى توسيع نطاقه الجغرافي ليشمل 11 دولة جديدة ضمن خطته المستقبلية لتعزيز دوره كبنك تنمية اقليمي متكامل. واوضح رئيس البنك نيكولاي بودغوزوف ان مجلس الادارة وافق على هذه الخطوة التي تستهدف تعزيز الشراكات الاقتصادية مع دول محورية في منطقة الخليج العربي واسيا الوسطى والقوقاز.
واضاف المسؤول ان قائمة الدول المستهدفة بالتوسع تضم السعودية والامارات وقطر وعمان والبحرين الى جانب كل من تركيا ومنغوليا واذربيجان وجورجيا وتركمانستان. وبين ان هذه الخطوة لا تعني بالضرورة انضمام كافة الدول المذكورة كاعضاء مساهمين في البنك بل تركز على بناء علاقات اقتصادية متينة تدعم التنمية المشتركة.
واشار بودغوزوف الى ان البنك وضع خارطة طريق للمرحلة الاستراتيجية المقبلة تتضمن ضم ثلاثة مساهمين جدد من بينهم سلطنة عمان بشكل رسمي. واكد ان هذه المساعي تأتي في اطار رؤية البنك لتعميق الروابط التجارية والاستثمارية بين الدول الاعضاء الحالية وهي روسيا وكازاخستان وبيلاروس واوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان وارمينيا وبين الدول المجاورة لها لضمان استقرار النمو الاقتصادي في المنطقة.